مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مجلس الأمن يبحث الوضع الإنساني في قطاع غزة

نشر
الأمصار

عقد مجلس الأمن الدولي، مساء اليوم الأربعاء، اجتماعا بطلب من الجزائر وسلوفينيا، بحث خلاله الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، مع دخول حرب الإبادة الإسرائيلية عامها الثاني، واستمع فيه إلى إفادة من مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية "أوتشا"، ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا".

وقالت مديرة قسم التمويل والشراكات في مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، ليزا دوتن إن أوامر الإخلاء التي أصدرتها قوات الاحتلال الإسرائيلي مؤخرا لمناطق واسعة من شمال غزة، إلى جانب الاجتياحات البرية المكثفة، "تهدد بمزيد من الموت والدمار والنزوح الجماعي للمدنيين".

وأضافت دوتن: "مرة أخرى، تسود حالة من الفوضى المطلقة بينما يراقب العالم ما يحدث".

 

جالانت: الهجوم على إيران سيكون قاتلًا ودقيقًا ومفاجئًا

 

صرح وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، قائلًا إن الهجوم على إيران سيكون قاتلاً ودقيقاً ومفاجئاً.

 

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أن تل أبيب حددت تقريبًا في الأيام الأخيرة الهدف الذي تريد مهاجمته في إيران، وفق نبأ عاجل لقناة القاهرة الإخبارية.

 

وقال الإعلام الإسرائيلي، إن الولايات المتحدة تطالب إسرائيل بأن يركز ردها على إيران على أهداف عسكرية لا نفطية أو نووية.

 

واشنطن: ننسق مع إسرائيل بشأن الرد المتوقع على إيران


كشف المتحدث باسم البنتاجون باتريك رايدر، أن الولايات المتحدة تنسق بشكل دائم مع الجانب الإسرائيلي بشأن الرد المحتمل على إيران.

 

وفي مقابلة على "سكاي نيوز عربية"، قال رايدر إن إيران "نفذت هجوما كبيرا على إسرائيل. وساعدت الولايات المتحدة تل أبيب في الدفاع عن نفسها. نواصل مناقشاتنا مع الجانب الإسرائيلي بشأن الخطوات المتعلقة بالرد المتوقع".

 

وأضاف رايدر: "نشدد على ضرورة تفادي تصعيد كبير في منطقة الشرق الأوسط"، مشددا على أن "الدبلوماسية هي الحل للتوتر الحالي القائم بين إسرائيل ولبنان".

 

وتابع قائلا: "نتفهم أن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها لكن لا نريد بعض التقديرات الخاطئة".

 

وأكد رايدر أن الولايات المتحدة "ستواصل العمل للدفاع عن إسرائيل، وسنستمر في الجهود الرامية إلى منع التصعيد، والتوصل إلى حل دبلوماسي".

 

واشنطن: نسعى إلى خفض التصعيد الإقليمي


كشفت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" أنها تقر بحق إسرائيل في الرد على الهجوم الصاروخي الإيراني لكننا نريد خفض التصعيد الإقليمي.

 

وأضافت أنها تبذل جهودا مضنية لتجنب صراع إقليمي أوسع، مشددا على ضرورة عدم اتخاذ خطوات تؤدي إلى التصعيد أو سوء التقدير.