مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

المفوضية الأوروبية تنتقد موقف المجر حول الأزمة الأوكرانية

نشر
الأمصار

انتقدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، موقف رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان إزاء الأزمة في أوكرانيا.

 

وقالت دير لاين، في كلمتها أمام البرلمان الأوروبي بستراسبورج، دون الإشارة بشكل مباشر إلى أوربان، "إنه لا يزال هناك من يلقي باللوم ليس على مطامع بوتين في السلطة ولكن على تعطش أوكرانيا لنيل الحرية؛ لذلك أود أن أسألهم: هل سبق أن ألقوا باللوم على المجريين إبان الغزو السوفيتي في 1956؟".. بحسب ما أوردته صحيفة الجارديان البريطانية.

 

من جانبه، أعرب رئيس الوزراء المجري عن دهشته من كلمة دير لاين، متهمًا إياها بتحويل المفوضية الأوروبية إلى "سلاح سياسي".

 

ورفض أوربان المقارنة بين أحداث الثورة المجرية على الغزو السوفيتي في 1956 والغزو الروسي لأوكرانيا .. مُشيرًا إلى أن الاتحاد الأوروبي يتبنى "استراتيجية خاسرة" إزاء الحرب في أوكرانيا.

 

وأضاف أوربان "أننا لن نقبل أن يملي علينا الاتحاد الأوروبي ما يجب قوله أو السكوت عنه".

 

الاتحاد الأوروبي: سنقرض أوكرانيا 35 مليار يورو من فوائد أصول روسية مجمدة


قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، فون دير لاين ، أن الاتحاد الأوروبي سيقرض أوكرانيا 35 مليار يورو من فوائد أصول روسية مجمدة .

روسيا: خطط فون دير لاين تعكس اتجاه أوروبا نحو العسكرة والمواجهة

من جانبه، صرح المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أن خطط رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين لتحويل الاتحاد الأوروبي إلى اتحاد دفاعي تعكس مزاج أوروبا نحو العسكرة والمواجهة.

ووفقاً لما اوردتة قناة (القاهرة الاخبارية) في نبأ عاجل لها، أضاف بيسكوف أن وجود سفن حربية للناتو في البحر الأسود يمثل تهديدًا مباشرًا لروسيا، مما يزيد من توتر العلاقات بين الجانبين.

وفي سياق متصل قال نائب وزير الخارجية الروسي (ريابكوف) موسكو لا تستبعد نشر صواريخ ذات رؤوس نووية ردا على نشر صواريخ أمريكية في ألمانيا.

نائبة أمريكية: «واشنطن في عهد ترامب ستُحقق السلام بين موسكو وكييف»

 أكدت عضو الكونجرس الأمريكي «مارجوري تايلور غرين»، أن فوز المرشح الجمهوري «دونالد ترامب» بالانتخابات الرئاسية الأمريكية سيُحقق السلام بين موسكو وكييف، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الخميس.

وقالت غرين على هامش المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري: «أعتقد أن دونالد ترامب انتهج سياسة دولية عظيمة. لقد جلب السلام وسيعيده».

وحول الأزمة الأوكرانية، سبق وأن صرح ترامب بأنه في حالة إعادة انتخابه فإنه يعتزم التوصل إلى تسوية للنزاع بين روسيا الاتحادية وأوكرانيا خلال 24 ساعة فقط.

وكانت وكالة "رويترز" قد أفادت بأن مستشارين للرئيس الأمريكي السابق، طرحا خطة في حال إعادة انتخابه، لدفع أوكرانيا نحو محادثات السلام مع روسيا؛ وإلا فإن الدعم العسكري الأميركي سيتوقف.

من جانبه، رفض ميخائيل بودولياك مستشار مكتب فلاديمير زيلينسكي خطة مستشاري الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب لتجميد النزاع مع روسيا وبدء المفاوضات معها.