مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ليبيا والجزائر تبحثان التعاون في مكافحة الإرهاب وتأمين الحدود والتدريب

نشر
العميد محمود حمزة
العميد محمود حمزة و الفريق أول السعيد شنقريحة

بحث مدير إدارة الاستخبارات العسكرية بقوات الجيش التابعة لحكومة الوحدة في ليبيا «العميد محمود حمزة»، التعاون مع «الجيش الجزائري» في 3 ملفات تتعلق بمكافحة الإرهاب وتأمين الحدود والتدريب، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، اليوم الخميس.

وجاء ذلك خلال زيارة إلى الجزائر التقى فيها رئيس الأركان الجيش الجزائري الفريق أول السعيد شنقريحة ومدير إدارة الاستخبارات الجزائرية ومدير جهاز مكافحة الإرهاب.

مكافحة الإرهاب والمخدرات

وذكر المكتب الإعلامي لـ"اللواء 444" الذي يتولى حمزة إمرته أيضا في بيان، أن اللقاء ناقش وضع آلية لتبادل المعلومات حول مكافحة الإرهاب والمخدرات، ووضع خطط استراتيجية لمحاربة التهريب بكافة أنواعه وتأمين الحدود، بالإضافة إلى الاتفاق على آليات التدريب بين البلدين وتبادل الخبرات.

وتصدر ملف أمن الحدود ومكافحة التهريب عديد اللقاءات التي جمعت المسؤولين الجزائريين ونظرائهم بحكومة الوحدة الوطنية خلال الفترة الماضية.

وفي الرابع من أكتوبر الجاري، بحث وزير الداخلية المكلف عماد الطرابلسي مع نظيره الجزائري إبراهيم مراد آفاق التعاون الأمني المشترك بين البلدين، خاصة في مجالات مكافحة المخدرات، وتأمين الحدود، ومكافحة الهجرة غير النظامية، وتعزيز التعاون في مواجهة التحديات الأمنية التي تشهدها المنطقة.

ليبيا.. «جنايات طرابلس» تقضي بسجن سفير سابق في إيطاليا بتُهمة التحايل

وفي سياق مُنفصل، أعلنت «النيابة العامة في ليبيا»، صدور حُكم بالسجن لمدة 10 سنوات على سفير ليبي سابق في إيطاليا، بعد إدانته بالتحايل بتحقيق مكاسب مالية لعلاج شخص متوف مُنذ سنة، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، اليوم الإثنين.

حبس سفير ليبي سابق في إيطاليا

وقضت محكمة جنايات طرابلس أيضا بإلزامه برد المتحصلات التي حصل عليها بطرق غير قانونية.

وأكدت النيابة في بيانها أنها اتخذت الإجراءات الكفيلة بتنفيذ العقوبة المقضي بها عبر آليات التعاون الدولي في المسائل الجنائية.

وأفادت صحيفة "المرصد" الليبية بأن الحكم صدر بحق عمر الترهوني.

وفي شهر مارس 2022، أوقف ديوان المحاسبة في طرابلس سفير ليبيا لدى إيطاليا عمر الترهوني عن العمل بناء على تقارير لجنة الفحص والمراجعة التي ذكرت ارتكابه مخالفات وتجاوزات مالية أضرت بالمال العام.

وكشفت وثائق تحايل السفير الترهوني على وزارة الخارجية لغرض الحصول على مبلغ مالي بالتجاوز عبر ادعاء تغطية تكاليف علاج والد زوجته، ليتضح أن والد زوجته متوفى وأنه تعمد الكذب للحصول على مبلغ مالي يتجاوز 81 ألف يورو، وفق فاتورة مبدئية محالة من مستشفى الزوربي الإيطالي بالمخالفة للقانون.

وأظهرت الوثائق كذلك رسالة موجهة من الترهوني إلى مدير إدارة شؤون العلاج بالخارج في مارس 2022 يطلب فيها ضم والد زوجته المريض الهاشمي بالحاج إلى العلاج على حساب الدولة مدعيا معاناته من مرض مزمن أرفقه بصورة للتقرير الطبي مع مراسلته.