مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الجزائر تتصدر تصنيف “التايمز” العالمي للجامعات

نشر
الأمصار

تصدرت الجزائر قائمة المؤسسات الجامعية مغاربياً من حيث عدد الجامعات المصنفة ضمن تصنيف “التايمز” العالمي للجامعات إصدار 2025.

وحسب بيان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، حلت المؤسسات الجامعية الجزائرية في المرتبة الأولى مغاربيا من حيث عدد الجامعات المصنفة.

وأوضح البيان أن الجزائر تضمنت 26 مؤسسة تعليم عالي في التصنيف، الذي شمل جامعات من 115 دولة. وهو ما يعكس ارتفاعا في عدد المؤسسات الوطنية مقارنة بتصنيف 2024.

وجاءت جامعة سيدي بلعباس في المركز الأول وطنيا، وضمن أفضل 1200 مؤسسة تعليمية على مستوى العالم، مما يعكس الجهود المبذولة لتحسين موقع الجامعات الجزائرية في التصنيفات العالمية.

الجدير بالذكر أن تصنيف “التايمز” يعتمد على محاور رئيسية تشمل جودة التعليم و البحث العلمي و الاقتباسات والانفتاح الدولي، والتأثير الصناعي.

وللإشارة، تسعى مؤسسات التعليم العالي في الجزائر إلى تعزيز مرئيتها دولياً وتحقيق التميز الأكاديمي من خلال المساهمة في التنمية الاقتصادية وذلك  تنفيذا لالتزامات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون .

وفي جوان 2024، تصدرت الجامعة الجزائرية قائمة تصنيف “التايمز” العالمي لتحتل المرتبة الأولى عربيا وإفريقيا لتأثير الجامعات إصدار 2024.
وفي هذا السياق، أشار تصنيف “التايمز” لتأثير الجامعات لسنة 2024 إلى دور الجامعات في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.

كما أكد وزير التعليم العالي، كمال بداري، أن سنة 2023 ستكون سنة الرقمنة والذكاء الاصطناعي في الجامعات الجزائرية.

وكانت حلّت، وزيرة الثقافة والفنون صورية مولوجي، بمطار الملكة علياء الدولي بالأردن، للمشاركة في افتتاح الدورة الـ 23 لمعرض عمّان الدولي للكتاب.

وحسب بيان الوزارة، كان في استقبالها وزير الثقافة الأردني مصطفى الرواشدة رفقة سفير الجزائر بالمملكة الأردنية الهاشمية عبد الكريم بحًة، وذلك للمشاركة في مراسيم  فعاليات افتتاح الدورة 23 لمعرض عمان الدولي للكتاب 2024 التي ستكون فيها الجزائر ضيف شرف هذه الدورة.

وكان افتتح معرض الجزائر الدولي في طبعته الـ 54 أبوابه اليوم الثلاثاء والى 25 جوان الجاري. بقصر المعارض الصنوبر البحري تحت شعار “الجزائر: نظرة جديدة و آفاق جديدة”.

وسيشهد المعرض مشاركة نحو 640 عارضا وطنيا وأجنبيا. حيث ستكون ايطاليا ضيف شرف الطبعة الجديدة لهذا الحدث الاقتصادي الهام المنظم تحت الرعاية السامية لرئيس الجمهورية.