مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الناتو يؤكد ضرورة انتصار أوكرانيا في معركتها ضد روسيا

نشر
الأمصار

أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسى (ناتو) مارك روتة، ضرورة أن تنتصر أوكرانيا فى معركتها ضد روسيا، مشيرا إلى أن انتصار الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، لن يشكل تهديدا لأوكرانيا فحسب بل سيكون تهديدا أمنيا للجميع ولكافة الدول أعضاء الحلف.

وتابع الأمين العام للحلف -فى لقاء خاص لتلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سي) خلال زيارته إلى لندن- أنه من الضرورى أن يستمر الحلف فى تقديد الدعم العسكرى لأوكرانيا، وضمان حصول الجنود الأوكرانيين على التدريب الكافي، فضلا عن التنسيق الجيد بين الحلفاء لضمان وصول الدعم اللازم إلى كييف، واستمرار العمل على الاتفاقات الأمنية الثنائية بين أوكرانيا وعدد من دول الناتو.

وحول ما إذا كان يدعم استخدام أوكرانيا أسلحة بعيدة المدى ضد روسيا، قال روتة إن أوكرانيا يسمح لها قانونا بضرب أهداف داخل روسيا طالما كانت تحت التهديد، إلا أن القرار يعود لكل من دول الحلفاء بشكل فردى فى أن تحدد توقيت إرسال أنظمة الأسلحة إلى أوكرانيا، وكيفية استخدامها ونوع القواعد التى تلزم بها أوكرانيا عند استخدام أنظمة التسليح الخاصة بها. وأكد روتة أنه فى النهاية لا يوجد نظام أسلحة واحد يمكنه تغيير نتيجة الصراع.
وبشأن إذا ما كان فوز دونالد ترامب سيؤثر على الدور الأمريكى فى الحلف، قال روتة إن عمله مع ترامب يؤكد أنه مدرك تماما أن عضوية بلاده فى الناتو شديدة الأهمية لأمنها، وأن ترامب شديد الحرص على الدفاع عن بلاده ويدرك أنه لا يمكنه أن يحقق ذلك بمفرده وأن عليه أن يكون جزءا من هذا الحلف القوى القادر على صد أى خصم.

كما أعرب روتة عن ثقته فى أن ترامب سيستمر فى دعم أوكرانيا لأن فوز روسيا سيمثل تهديدا للولايات المتحدة، وأن علاقة الولايات المتحدة بالحلف ستكون سلسة سواء فاز ترامب مرشح الحزب الجمهورى أو فازت المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس.

كما تعهد روتة بالعمل على أن تفى كافة الدول الأعضاء بالتزاماتها الدفاعية، مشيرا إلى أن السعي سيستمر لرفع نسبة الإنفاق الدفاعي لأكثر من 2% من الناتج المحلي الإجمالي للدول الأعضاء.

وتولى رئيس الوزراء الهولندى السابق مارك روتة رئاسة حلف شمال الأطلسي مقتبل الشهر الجاري. 

ويزور روتة لندن حاليا في أول زيارة خارجية له منذ توليه منصبه، والتي التقى خلالها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي.

المفوضية الأوروبية تنتقد موقف المجر حول الأزمة الأوكرانية

انتقدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، موقف رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان إزاء الأزمة في أوكرانيا.

وقالت دير لاين، في كلمتها أمام البرلمان الأوروبي بستراسبورج، دون الإشارة بشكل مباشر إلى أوربان، "إنه لا يزال هناك من يلقي باللوم ليس على مطامع بوتين في السلطة ولكن على تعطش أوكرانيا لنيل الحرية؛ لذلك أود أن أسألهم: هل سبق أن ألقوا باللوم على المجريين إبان الغزو السوفيتي في 1956؟".. بحسب ما أوردته صحيفة الجارديان البريطانية.

من جانبه، أعرب رئيس الوزراء المجري عن دهشته من كلمة دير لاين، متهمًا إياها بتحويل المفوضية الأوروبية إلى "سلاح سياسي".

ورفض أوربان المقارنة بين أحداث الثورة المجرية على الغزو السوفيتي في 1956 والغزو الروسي لأوكرانيا .. مُشيرًا إلى أن الاتحاد الأوروبي يتبنى "استراتيجية خاسرة" إزاء الحرب في أوكرانيا.

وأضاف أوربان "أننا لن نقبل أن يملي علينا الاتحاد الأوروبي ما يجب قوله أو السكوت عنه".