مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مصر.. الحكومة تحسم الجدل وتكشف حقيقة بيع المطارات

نشر
مطار القاهرة الدولي
مطار القاهرة الدولي

حسمت «الحكومة المصرية»، الجدل بشأن حقيقة بيع عدد من «المطارات المصرية»، وذلك بعد تردد أنباء خلال الفترة الأخيرة عن «توجه الدولة المصرية لطرح إدارة وتشغيل مطارات مصرية أمام المستثمرين الأجانب»، حسبما أفادت وسائل إعلام مصرية، اليوم الجمعة.

حقيقة بيع عدد من المطارات المصرية

وقال وزير الطيران المدني المصري الدكتور سامح الحفني، إن «جميع المطارات المصرية ليست للبيع، بل هي أصول مملوكة بالكامل للدولة وتخضع للسيادة المصرية»، مُوضحًا أن «الإدارة والتشغيل لا تعني البيع بل هي إدارة للأنشطة التجارية داخل المطارات».

وأوضح الوزير المصري، أن «بلاده تنفذ استراتيجية متكاملة ترتكز على عدة محاور رئيسية؛ يأتي من بينها تطوير ورفع كفاءة المطارات المصرية وزيادة طاقاتها الاستيعابية، وفقا للمعايير العالمية بهدف تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمسافرين عبر المطارات».

وأضاف الحفني: «نحن على أعتاب مرحلة جديدة تتماشى مع توجهات الدولة المصرية نحو تعزيز مشاركة القطاع الخاص في كافة المجالات ومنها قطاع الطيران المدني».

إنشاء مطار رأس الحكمة

وأكد أن «إنشاء مطار رأس الحكمة، يعد ضمن أهم المشاريع الاستثمارية والتطويرية في المنطقة، كونه خطوة محورية لترسيخ مكانة رأس الحكمة كوجهة رائدة عالمية جديدة ستمتد على مساحة 44 كيلومترا من ساحل البحر الأبيض المتوسط، وهي تعد مدينة متكاملة من نوعها، لأن المشروع يستهدف تطوير مدينة مساحتها 170 مليون متر مربع، أي أكثر من 40 ألف و600 فدان».

وتابع الوزير المصري، أن «من المستهدف أن تكون رأس الحكمة مدينة عالمية على أعلى مستوى لتستقطب ما لا يقل عن 8 ملايين سائح إضافي يفدون إلى مصر مع اكتمال هذه المدينة العملاقة، حيث تم الاتفاق على إنشاء مطار دولي جنوب المدينة، ليساهم بدوره في تعزيز التنمية الاقتصادية التي ستشهدها تلك المنطقة السياحية الجديدة؛ كما سيتيح المطار جذب العديد من الفرص الاستثمارية الواعدة والتي ستساهم بدورها في تحفيز القطاع السياحي».

مصر للطيران تُعلن إلغاء رحلاتها إلى لبنان

من ناحية أخرى، أعلنت الشركة الوطنية مصر للطيران إلغاء رحلاتها المتجهة من مطار القاهرة الدولي إلى بيروت، الأربعاء، بسبب الأحداث التي تشهدها دولة لبنان.

وأكدت الشركة في بيان لها، إلغاء إقلاع الرحلة رقم MS713 والمقرر إقلاعها في تمام الساعة 5 صباحًا، وكذلك الرحلة رقم MS709 المقرر إقلاعها في تمام الساعة 9:15 صباحًا لحين استقرار الأوضاع داخل البلاد.

وطالبت الشركة المسافرين على متن الرحلات المذكورة عليهم ضرورة مراجعة حجزهم من خلال الاتصال بمركز خدمة اتصالات مصر للطيران على رقم 1717 من أي هاتف محمول داخل مصر أو الرقم الأرضي 090070000 أو الرقم الدولي 97142306666+ أو الرقم الدولي 966122297777+ أو زيارة الموقع الإلكتروني  أو أقرب مكتب بيع لمصر للطيران.

مصر تُعلن ضبط 12 محاولة تهريب في مطار القاهرة

على جانب آخر، تمكن رجال الجمارك بمبنى الركاب رقم 3 بـمطار القاهرة الدولي برئاسة  أسامة دياب مدير عام الإدارة العامة لجمارك مطار القاهرة من ضبط 12 محاولة تهرب جمركي خلال شهر يونيو لركاب قادمين من الخارج.