مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

حالة الطقس المتوقعة في مصر اليوم الجمعة 11 أكتوبر 2024

نشر
الأمصار

تشهد حالة الطقس اليوم في مصر، استمرار الأجواء الحارة نهارا علي أغلب الأنحاء، حيث من المتوقع أن تسجل درجة الحرارة اليوم العظمي علي القاهرة 32 درجة.

بينما تبقى الأجواء معتدلة في أول الليل، وتكون مائلة للبرودة في آخره.


حذرت هيئة الأرصاد الجوية، من الظاهرة المؤثرة وهي الشبورة المائية صباحا علي الطرق الزراعية والقريبة من المسطحات المائية، قد تكون كثيفة على بعض المناطق.

وحول حالة البحرين الأحمر والمتوسط، خلال الطقس اليوم، يكونا معتدلان نسبيا، حيث يكون البحر المتوسط خفيف وارتفاع الأمواج يصل إلى متر والبحر الأحمر معتدل وارتفاع الأمواج فيه يتراوح ما بين متر ونصف إلى متران.

وعن درجات الحرارة المتوقعة، خلال حالة الطقس اليوم، كالآتي:
القاهرة الكبرى والوجه البحري 32 للعظمى والصغرى 22 درجة
السواحل الشمالية 29 للعظمى والصغرى 20 درجة
جنوب سيناء 35 للعظمى والصغرى 24 درجة
شمال الصعيد 34 للعظمى والصغرى 18 درجة
جنوب الصعيد 37 للعظمى والصغرى 22 درجة

مناخ مصر بشكل عام هو مناخ صحراوي حار. وهو جاف للغاية في جميع أنحاء البلاد باستثناء الساحل الشمالي للبحر الأبيض المتوسط الذي يستقبل هطول الأمطار في الشتاء. وبالإضافة إلى ندرة هطول الأمطار، فإن الحرارة الشديدة خلال أشهر الصيف هي أيضًا سمة مناخية عامة في مصر.


تهب الرياح الشمالية الغربية القادمة من البحر الأبيض المتوسط بشكل مستمر على الساحل الشمالي دون أن تعيقها سلسلة جبلية، وبالتالي تؤدي إلى انخفاض درجات الحرارة بشكل كبير على مدار العام.

 

تتراوح متوسط درجات الدنيا من 9.5 °م (49.1 °ف) في فصل الشتاء إلى 23 °م (73 °ف) في فصل الصيف ومتوسط درجات الحرارة القصوى تتراوح من 17 °م (63 °ف) في فصل الشتاء إلى 32 °م (90 °ف) في الصيف. وعلى الرغم من أن درجات الحرارة معتدلة على طول السواحل، إلا أن الوضع يتغير في الداخل، بعيدًا عن الرياح الشمالية. حيث يمكن أن تتجاوز درجة الحرارة في الصيف 40 °م (104 °ف) كما هو الحال في أسوان، والأقصر.

في كل عام، تهب رياح الخماسين التي تهب من الجنوب أو الجنوب الشرقي في الفترة بين مارس إلى مايو، وهي رياح شديدة الحرارة وجافة ومغبرة. عندما تهب هذه الرياح فوق مصر، فإنها تتسبب في ارتفاع درجات الحرارة وعادة ما تزيد عن 45 °م (113 °ف)، وتنخفض مستويات الرطوبة إلى أقل من 5٪.