مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

سفير إسبانيا: نقدر عاليا جهود مصر لوقف إراقة الدماء في غزة ولبنان

نشر
الأمصار

أكد السفير ألبارو إيرانثو سفير إسبانيا بالقاهرة أن السلطات الإسبانية تقدر عالياً وتشيد بقوة بالجهود المضنية التي تبذلها مصر والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لوقف إراقة الدماء في قطاع غزة ولبنان مشدداً على أن مصر لاعب رئيسي في المنطقة ولا يمكن التوصل إلى حل بدون مشاركتها الكاملة ودورها الوسيط.


وأشاد السفير الإسباني- فى حوار خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط بمناسبة اليوم الوطنى لإسبانيا والذى يوافق غداً السبت- بعمق العلاقات التى تربط بين بلاده ومصر لاسيما على المستوى السياسي والازدهار الذي شهدته في السنوات الأخيرة في ضوء الزيارات رفيعة المستوى المتبادلة بين الجانبين.. وقال إنه على مدى سنوات عديدة، عملت إسبانيا ومصر باستمرار على تعزيز علاقاتهما الثنائية التي وصفها بأنها " قوية وثرية".


وأضاف أن مصر تعد واحدة من أقرب شركاء إسبانيا وأكثرهم ثقة فى منطقة البحر المتوسط...وأنه وفي ضوء التحديات العالمية العديدة التي نواجهها، ضاعفت البلدان من أنشطتهما وبرامج التعاون الثنائي.


وأوضح إيرانثو أن الحوار السياسي، القائم على القيم المشتركة والثقة، هو القوة الدافعة لعلاقاتنا الثنائية، التي تشمل العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك.. مشيرا إلى أنه منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة مصر، تكررت الزيارات رفيعة المستوى المتبادلة، وأنه منذ زيارة الرئيس الرسمية إلى أسبانيا في عام 2015، عقد ما لا يقل عن 30 لقاءً ثنائيًا رفيع المستوى بين كلا البلدين.

وتابع :إن رئيس الوزراء الإسبانى بيدرو سانشيز قام بزيارة مصر فى شهر أكتوبر من العام الماضي ، حيث شارك "قمة السلام" في القاهرة، وقام بزيارة رسمية أخرى إلى مصر في نوفمبر من العام نفسه، كما قام وزير الخارجية خوسيه مانويل ألباريس بزيارة عمل إلى القاهرة فى مارس الماضي، حيث استقبله الرئيس السيسي، وزار نائب وزير الخارجية دييغو مارتينيز مصر في يوليو الماضى.
وأوضح أن الفترة الماضية شهدت زيارات أيضا من الجانب المصرى إلى إسبانيا ، إذ قام وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج الدكتور بدر عبد العاطي بزيارة إلى مدريد فى سبتمبر الماضى ، شارك خلالها فى إجتماع مدريد لتنفيذ حل الدولتين مع أعضاء مجموعة الإتصال العربية الإسلامية بشأن غزة والدول الأوروبية التي التزمت بالاعتراف بفلسطين، كما التقى وزير الخارجية خلال الزيارة ونظيره الإسبانى.
وأضاف أن وزير الخارجية السابق سامح شكرى شارك فى اللجنة الوزارية للقمة العربية الإسلامية التي عقدت في برشلونة في نوفمبر 2023، كما شارك وزير السياحة أحمد عيسى في المعرض الدولي للسياحة (FITUR) في مدريد، وحضر وزير الاتصالات عمرو طلعت مؤتمر الهاتف المحمول العالمي في برشلونة، كما قام وزير الخارحية السابق بزيارة رسمية أخرى إلى مدريد في يونيو الماضى، وتضمنت مناقشات حول الاعتراف بفلسطين مع رئيس الوزراء سانشيز والوزير ألباريس.

وأوضح أن وزير النقل كامل الوزير قام أيضا بزيارة إلى إسبانيا والتقى مع أوسكار بونتي، وزير النقل، حيث ناقشا التعاون بين البلدين وخاصة بين الشركات الإسبانية والهيئة القومية للسكك الحديدية المصرية.