مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

النفط يسجل أسعار جديدة خلال تعاملات اليوم الجمعة

نشر
الأمصار

سجلت أسعار النفط، تراجعاً خلال تعاملات  اليوم الجمعة، بعد ارتفاعها في الجلسة السابقة، لكنها لا تزال في طريقها لتحقيق ثاني مكاسب أسبوعية على التوالي وسط تقييم المتعاملين لتأثير الأضرار التي خلفها الإعصار ميلتون على الطلب الأمريكي، مقابل أي اضطراب واسع النطاق للإمدادات إذا هاجمت إسرائيل مواقع نفط إيرانية.

تفاصيل تحرك الأسعار

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 29 سنتا أو 0.4% إلى 79.11 دولار للبرميل بحلول الساعة 04:30 بتوقيت غرينتش. وخسرت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 21 سنتا أو 0.3% إلى 75.64 دولار للبرميل.

ويتجه كلا الخامين القياسيين لتحقيق مكاسب أسبوعية تتراوح بين 1% و2%.

وفي الولايات المتحدة، وصل الإعصار ميلتون للمحيط الأطلسي أمس الخميس بعد أن عبر من خلال فلوريدا وتسبب في مقتل 10 أشخاص على الأقل وترك الملايين بدون كهرباء. وقد يؤدي الدمار إلى تقليص استهلاك الوقود في بعض المناطق بأكبر منتج ومستهلك للنفط في العالم.

وارتفعت أسعار النفط الخام هذا الشهر بعد أن أطلقت إيران أكثر من 180 صاروخا على إسرائيل في الأول من أكتوبر/تشرين الأول، مما أثار احتمالات برد إسرائيل بضرب منشآت نفط إيرانية. ولم ترد إسرائيل بعد على الهجوم، وتراجعت أسعار النفط الخام وظلت مستقرة نسبيا طوال الأسبوع.

ويقول وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، إن أي ضربة ضد إيران ستكون "قاتلة ودقيقة ومباغتة".

وتدعم إيران عدة جماعات وحركات تقاتل إسرائيل، منها جماعة حزب الله في لبنان وحركة المقاومة الفلسطينية (حماس) في غزة وجماعة الحوثيين في اليمن.

وفي لبنان، قالت وزارة الصحة اللبنانية إن ضربات إسرائيلية على وسط بيروت مساء أمس الخميس أسفرت عن مقتل 22 شخصا وإصابة 117 على الأقل.

النفط العراقية: نسبة الإنجاز بتصاميم مشروع تنمية الغاز بحقل أرطاوي 100%

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة النفط العراقية، اليوم الجمعة، عن وصول نسبة الإنجاز بتصاميم مشروع تنمية الغاز في حقل أرطاوي إلى 100%.

وقال المعاون الفني لشركة غاز الجنوب ومدير المشروع ماجد محمد الشوالف في بيان،: إن "المرحلة الأخرى بعد التصاميم هي مرحلة  إنشاء المشروع على أرض الواقع و التي تقسم إلى مراحل متعددة منها مرحلة التفاصيل الهندسية الدقيقة التي تشمل المعدات من مضخات وكابسات وغيرها"، مشيرا إلى أن "التصاميم الهندسية لا تعطي كافة التفاصيل لتلك المعدات بشكل تفصيلي ولهذا يجب إعطاء جميع التفاصيل الدقيقة للمعدات إلى شركة مختصة تقوم بعملية الشراء والتجهيز بأفضل صورة وبعدها الانتقال إلى عملية التجهيز المعدات من مصدر التصنيع إلى موقع البناء ومن ثم البدء بأعمال التنفيذ والتي تشمل الأعمال المدنية والميكانيكية والكهربائية وغيرها".