مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

غرفة التجارة العراقية تدعو مركز النهوض بالصادرات إلى زيارة معرض بغداد الدولي

نشر
 معرض بغداد الدولي
معرض بغداد الدولي

دعا رئيس مركز الاستثمار والمعارض بغرفة تجارة بغداد، علاء عبد الصاحب النوري، مركز النهوض بالصادرات الى زيارة معرض بغداد الدولي المزمع تنظيمه خلال شهر نوفمبر المقبل.

وفي إطار ذلك، عقد عبد الصاحب النوري، جلسة عمل مع مدير عام مركز النهوض بالصّادرات، مراد بن حسين، أمس الخميس، لبحث سبل دعم النشاط التجاري بين تونس والعراق خاصة في ظل وجود مكامن تصديرية غير مستغلة تقارب 18 مليون دولار

وخلال الاجتماع، أكد مراد بن حسين على أهمية البعثة المتعددة القطاعات التي ينظمها المركز إلى الأردن والعراق خلال شهر نوفمبر 2024، وضرورة استغلال هذه الفرصة لتعزيز الشراكات المهنيّة بين الفاعلين الاقتصاديين من البلدين.

وجدير بالذكر، أن العراق هو سوقا واعدا بالنسبة إلى تونس في منطقة الشرق الأوسط وقد بلغت الصادرات التونسية نحو العراق حوالي 7ر44 مليون دينار تونسي في عام 2023.

وتشمل الصادرات الرئيسية قطاع الصناعات الميكانيكيّة والكهربائيّة بنسبة 45 بالمائة من إجمالي صادرات تونس للسوق العراقيّة، تليها المنتجات الفلاحية والصناعات الغذائية فالصناعات المختلفة.

كما بلغت واردات تونس من العراق 4ر0 مليون دينار وتشمل أساساً المنتجات النباتيّة وبعض المواد المعدنيّة لكن لاتزال هناك العديد من الفرص التصديرية غير المستغلة التي تغطي منتجات الفسفاط والألبسة الرجاليّة والصناعات البلاستيكيّة.

معرض بغداد الدولي

معرض بغداد الدولي هو أرض حكومية تابعة لوزارة التجارة مختصة بتنظيم المعارض والمؤتمرات وإقامة الفعاليات والمهرجانات الدولية.

ويقع على مساحة أرض واسعة في حي المنصور، شارع دمشق مقابل مول بغداد في بغداد، العراق. ويقام سنويا على أرض معرض بغداد الدولي الدورة السنوية بداية شهر تشرين الأول.

وتقام معارض تخصصية تنظمها شركات قطاع خاص تابعة إلى معرض بغداد برعاية ودعم الحكومة العراقية.

وتعرض على أرضه الكثير من الدول منتوجاتها وخدماتها. يتم إدارة معرض بغداد الدولي من قِبل الشركة العامة للمعارض والخدمات التجارية العراقية.

كان أول معرض زراعي وصناعي أُقيم على أرض معرض بغداد الدولي في عام 1957م، ونظمه لواء بغداد آنذاك، وفي عام 1959م تأسست مصلحة المعارض العراقية وأُقيم معرض للإحتفال بثورة 14 تموز. وفي عام 1964م تغير اسم المعرض إلى (معرض بغداد الدولي). كانت البداية الحقيقية لمعرض بغداد الدولي عام 1964 منذ أن أصبح ذا صفة دولية حيث شارك في هذا الدورة الأولى 83 شركة وبمشاركة خمسة دول عربية.