مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

دخول 70 شاحنة مساعدات إنسانية من العراق إلى سوريا لمساعدة لبنان

نشر
الأمصار

يستمر تدفق المساعدات الإنسانية المقدمة من العراق إلى المتضررين اللبنانيين بسبب الغارات الجوية الإسرائيلية المكثفة، حيث دخلت مساء اليوم 70 شاحنة جديدة محملة بمواد غذائية وطبية وأغطية من العراق باتجاه الأراضي السورية عبر معبر البوكمال القائم الرئيسي بين البلدين.

وتتجه هذه الشاحنات إلى مدينة دير الزور ثم يتم تحويلها باتجاه الحدود السورية – اللبنانية لمساعدة اللبنانيين سواء في الداخل اللبناني أو اللبنانيين الذين نزحوا باتجاه الأراضي السورية.

وكشف المرصد السوري لحقوق الإنسان، في 6 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، إنه تم دخول قافلة جديدة من المساعدات العراقية مؤلفة من 50 شاحنة محملة بمواد طبية وغذائية وأغطية دخلت من العراق إلى سوريا عبر معبر البوكمال – القائم الحدودي بين البلدين تحمل شعار الهلال الأحمر العراقي، وترافقها سيارات تابعة للمخابرات العسكرية، ليرتفع بذلك عدد الشاحنة إلى نحو 220 خلال أقل من 10 أيام.

ووفقا لما ذكرته مصادر فأن الجزء الأكبر من هذه المساعدات يتكون من مواد طبية تشمل الإسعافات الأولية، بالإضافة إلى مواد غذائية وأغطية.

وخلال الأيام القليلة الماضية، فقد استهدفت إسرائيل سيارات محملة بهذه المساعدات مرتين، داخل معمل لتصنيع السيارات الإيرانية في منطقة حسياء الصناعية في ريف حمص الجنوبي، وأدى القصف لأضرار جسيمة واشتعال النيران وإصابة 4 من الجنسية العراقية وتضرر عدد من السيارات نتيجة القصف الإسرائيلية.

الإمارات ترسل طائرة تاسعة تحمل 37 طن مساعدات إلى لبنان

وقد أرسلت دولة الإمارات طائرة محملة بـ37 طنا من المستلزمات الخاصة بالطفل والمرأة دعماً للأشقاء اللبنانيين ضمن حملة "الإمارات معك يا لبنان".

وتأتي هذه الطائرة وهي التاسعة في إطار المساعدات التي وجّه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، بإرسالها إلى لبنان الشقيق، وبمتابعة الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس دولة الإمارات نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة، وإشراف الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان نائب رئيس ديوان الرئاسة للشؤون التنموية وأسر الشهداء رئيس مجلس الشؤون الإنسانية الدولية، تضامناً مع الشعب اللبناني الشقيق في ظل الظروف الإنسانية الصعبة التي يمر بها.

وأكدت ريم بنت إبراهيم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي عضو مجلس الشؤون الإنسانية الدولية، أن هذه المساعدات "تأتي في إطار النهج الراسخ والاهتمام البالغ لقيادة دولة الإمارات الرشيدة برئاسة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة نحو الاستجابة العاجلة لمثل هذه الظروف الإنسانية الصعبة والاحتياجات المُلحة".