مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أنباء عن هجوم سيبراني واسع استهدف منشآت إيران النووية

نشر
الأمصار

تناقلت تقارير إعلامية، أنباء عن هجوم سيبراني واسع النطاق استهدف مؤسسات إيرانية، بما في ذلك منشآت نووية حساسة.

 

يأتي ذلك تزامنًا مع تصاعد التوترات بين إسرائيل وإيران بعد الهجوم الصاروخي الذي شنته طهران في مطلع أكتوبر.

 

بلومبرج: بايدن ضغط على نتنياهو لاقتصار الرد الإسرائيلي على أهداف عسكرية


أكدت وكالة بلومبرج، الجمعة أن الرئيس الأمريكي جو بايدن حذر نتنياهو من ضرب منشآت نفطية ومواقع نووية إيرانية وضغط لاقتصار الرد على أهداف عسكرية، مشيرة إلى أن واشنطن اقترحت فرض عقوبات اقتصادية جديدة على إيران.

وأضافت بلومبرج نقلا عن مسؤول إسرائيلي "لم نقرر بعد كيفية الرد على إيران ولا نزال تحت ضغط واشنطن ودول أخرى للحد من شدة ردنا".

شرطة الاحتلال الإسرائيلي تعتقل صحفيًا أمريكيًا لكشفه الأضرار الناجمة عن الضربة الإيرانية

اعتقلت «شرطة الاحتلال الإسرائيلي»، الصحفي الأمريكي «جيريمي لوباردو»، للاشتباه في إفشائه معلومات «حساسة» عن أماكن سقوط الصواريخ الإيرانية في المنشآت العسكرية الإسرائيلية والأضرار الناجمة عنها، حسبما أفاد موقع «واينت» العبري، اليوم الجمعة.

وذكر الموقع  العبري، أن الشرطة الإسرائيلية اعتلقت يوم الأربعاء الماضي الصحفي المستقل لوباردو البالغ من العمر 28 عاما والذي عمل مع قناة فوكس نيوز وغيرها، بالإضافة إلى ذلك، "للاشتباه في تعريضه الأمن القومي للخطر بعد أن نشر معلومات حول مواقع الصواريخ الإيرانية".

وبحسب «واينت»، فقد نشر لوباردو، تقارير عن سقوط صواريخ إيرانية في الأول من أوكتوبر الجاري على قاعدة نيفاتيم الجوية في جنوب إسرائيل ومقر المخابرات في وسط البلاد، كما ذكر لوباردو في تقاريره أن إسرائيل تستخدم قاعدة نيفاتيم الجوية لشن غارات على قطاع غزة، وأن طائرة خاصة يزعم أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يستخدمها موجودة هناك، وقد يواجه الصحفي الأمريكي اتهامات بـ"مساعدة العدو في زمن الحرب وتزويده بالمعلومات".

أزمة دبلوماسية بين الولايات المتحدة وإسرائيل

وأشار الموقع إلى أن هذا الاحتجاز قد يتسبب في "أزمة دبلوماسية" بين الولايات المتحدة وإسرائيل.

من جانبه، أكد محامي لوباردو، أن موكله جمع المواد من المنشورات العامة وسعى إلى تقديم وجهة نظر مختلفة في تقرير عن وجهة نظر زملائه قائلا: "إنه يشرح في كل مكان كيف وصلت الصواريخ إلى هناك.. إذا كان من المفترض أن يستفيد أي عدو من ذلك، فيجب اعتقال 15 مراسلا أجنبيا في إسرائيل، بمن فيهم الإسرائيليون".

ورفض المحامي بشدة الاتهامات الموجهة إلى لوباردو وأضاف: "من يريد التجسس لا يقوم بهذا علنا، فالجاسوس الأكثر دهاء لن يرتكب مثل هذه الأخطاء".