مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الأرصاد الجوية الجزائرية تنشر أحوال الطقس اليوم السبت 12 أكتوبر 2024

نشر
الأمصار

نشر الديوان الوطني للأرصاد الجوية الجزائري حالة الطقس المتوقعة اليوم السبت الثاني عشر من شهر أكتوبر من عام 2024، حيث جاءت التوقعات كما يلي:

أجواء صافية بشكل عام بالمناطق الشمالية، وتتلبد السماء بالتدريج من الظهر على المناطق الغربية والوسطى.
أجواء صافية لمغشاة بشكل جزئي على المناطق الجنوبية بالوطن.


تشكل بعض السحب بأقصى الجنوب وقت الظهر على الطاسيلي والهقار وأيضًا الصحراء الشرقية.


متوقع أن يكون مع السحب رعود منعزلة، والتي تؤدي لتساقط أمطار محلية على بعض المناطق.


تصبح الأجزاء مغشاة غلى غائمة من أول الليل، وبالأخص على جنوب الوطن.
حسب ما نشره المركز الوطني للأرصاد حول أحوال الطقس اليوم فإن النسب كالتالي:

نهار السبت
درجة الحرارة اليوم 27 درجة.
الرطوبة نسبة 54%.
شروق الشمس عند الساعة 6:52.
غروب الشمس عند الساعة 18:15.
مؤشر الأشعة فوق البنفسجية من 5 وحتى 11.
ليل السبت
درجة الحرارة 21.
نسبة الرطوبة 63%.
سطوع القمر الساعة 15:34.
مؤشر الأشعة من صفر وحتى 11.
أفول القمر 00:36.


ويُذكر أن الديوان الوطني للأرصاد الجوية هو أحد المؤسسات الحكومية الجزائرية، والتي تعمل على مراقبة الأرصاد الجوية بدولة الجزائر، وهو يعمل تحت قيادة وزارة النقل الجزائرية، ويقوم بإخبار المواطنين والمواطنات بكل ما يخص حالة الطقس ودرجات الحرارة وخلافه، ويمكن للمواطنين متابعة تقريره اليومي للإطلاع على حالة الطقس، وللعلم أن المكتب الوطني للأرصاد الجوية الجزائري يعمل منذ 1975 المنصرم.
و قال المُتنبئون الجوييون في مركز طقس العرب الإقليمي بأنه يُتوقع أن تتأثر شمال الجزائر وتونس اعتباراً من يوم الأحد، بحيث يُتوقع أن تعود درجات الحرارة للانخفاض وتنشط الرياح وتهطل الأمطار الغزيرة على مناطق عديدة من البلاد.

واعتباراً من يوم الأحد المقبل، تتأثر شمال الجزائر وتونس بمُنخفض جوي وكُتلة هوائية باردة يتمركز فوق إيطاليا، لذا يطرأ انخفاض حاد على درجات الحرارة ويكون الطقس بارداً عل نحو لافت نهاراً وشديد البرودة ليلاً، وتظهر كميات كبيرة من السُحب مع هطول زخات من الأمطار على العديد من المناطق الشمالية من الجزائر وعلى مختلف مناطق تونس، تكون الأمطار غزيرة أحياناً ومصحوبة بزخات من البَرَد وتترافق بحدوث البرق والرعد أحياناً.

وتهُب رياح شمالية غربية نشطة السرعة إلى قوية السرعة، يصحبها هبات شديدة أحياناً خاصة في المناطق الساحلية وتعمل على إثارة الموجات الغُبارية في المناطق الصحراوية.

ويتحرك المنخفض الجوي نحو مياه البحر الأدرياتيكي ويتعمق في مركزه، ويستمر تأثر شمال الجزائر وتونس بالرياح الباردة بحيث يبقى الطقس غائماً وبارداً مع هطول زخات من الأمطار، تكون الأمطار غزيرة أحياناً خاصة في المناطق الساحلية، وفقا لما ذكرته مُخرجات النماذج العددية الحاسوبية.