مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الدبيبة: مستعدون للتجاوب مع أي مبادرة متعلقة بالمصالحة في ليبيا

نشر
الأمصار

أعلن عبدالحميد الدبيبة رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، الاستعداد الكامل للتجاوب مع أي مبادرة محلية أو دولية متعلقة بالمصالحة في ليبيا.

وقال الدبيبة خلال لقاء وفد رفيع المستوى من الاتحاد الإفريقي اليوم: "مستعد لتسليم موقعي في الرئاسة إلى أي جهة منتخبة يختارها الليبيون"، مضيفا: "لسنا متشبثين بالسلطة. نريد أن نؤسس قواعد سياسية حقيقة للذهاب بعيدا إلى نظام ديمقراطي".

وأضاف: "لا نريد تفرقة ولا فرقة بين الليبيين شرقا غربا جنوبا لن نكون مختلفين وعلينا الذهاب إلى انتخابات وفق دستور وحكومتنا استبعدت من أجندتها الصراع بالسلاح إلى المنافسة على البناء والتنمية وإقامة المشاريع لصالح الليبيين جميعا".

من جانبه، قال موسى فكي رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي: "واجبنا السياسي والأخلاقي هو الوقوف مع ليبيا في هذه المرحلة الحساسة من تاريخها باعتبار أن ليبيا كانت تقف دائما إلى جانب إفريقيا وشعوبها".

وأضاف أن الوفد الإفريقي جاء إلى ليبيا بهدف دعم الجهود التي يقوم بها الليبيين من أجل إحلال المصالحة الوطنية وبناء الثقة بين كل الأطراق وصولا إلى الانتخابات حلم كل الليبيين والأفارقة.

وكان مقررا أن تشهد ليبيا انتخابات رئاسية وتشريعية في ديسمبر 2021، لكنها أرجئت إلى أجل غير مسمى بسبب الخلافات بين الفرقاء السياسيين

وكان واكد رئيس الحكومة على أن التعليم ركيزة أساسية لبناء مستقبل مشرق للبلاد، وأن حكومة الوحدة الوطنية تعوّل كثيرا على هؤلاء المفتشين من جميع أنحاء ليبيا في ضمان تعليم جيد ومستدام لجميع الطلاب.

وشدد " الدبيبة " على ضرورة تلافي الأخطاء التي شهدها العام الدراسي الماضي، مطالبًا بزيادة الدقة في إعداد الامتحانات النهائية لضمان مصداقية وجودة التعليم، مجددا التزام الحكومة بتذليل الصعوبات التي تواجه قطاع التربية والتعليم.

من جانبه قال " المقريف " خلال الاجتماع إن الوزارة ملتزمة بتقديم الدعم الكامل للمفتشين التربويين في كافة المناطق، مضيفا بأن التعاون بين الوزارة ومكاتب التفتيش في جميع المناطق هو السبيل لضمان توفير تعليم متميز لكل طالب في ليبيا،

 

 كما اكد على ان العمل متواصل لتحسين المناهج وتطوير أدوات التقييم لضمان جودة العملية التعليمية في المستقبل.

الدبيبة يهنئ قيس سعيد بمناسبة إعادة انتخابه رئيسًا لتونس

هنأ رئيس حكومة «الوحدة الوطنية الموقتة» في ليبيا، عبدالحميد الدبيبة، الرئيس قيس سعيد بإعادة انتخابه رئيسًا لتونس، وذلك خلال اتصال هاتفي أجراه  اليوم الثلاثاء، وفق ما أعلنته الرئاسة التونسية.

وقالت الرئاسة التونسية عبر صفحتها على «فيسبوك» إن الاتصال الهاتفي جرى خلاله «التأكيد على الروابط التاريخية التي تجمع بين تونس وليبيا، فكما كان تاريخنا مشتركًا سيكون حاضرنا ومستقبلنا مشتركًا».