مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. السوداني يوجه بإيقاف الزيادة الضريبية الخاصة بنقل ملكية العقار

نشر
الأمصار

وجه رئيس مجلس الوزراء في العراق محمد شياع السوداني، اليوم السبت، بإيقاف الزيادة الضريبية الخاصة بنقل ملكية العقار بمختلف أجناسه.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان، أن "رئيس الوزراء وجه بإيقاف الزيادة الضريبية الخاصة بنقل ملكية العقار بمختلف أجناسه والتي أصدرها مدير عام هيئة الضرائب وقام بإعمامها إلى فروع الهيئة في المحافظات ضمن إجراء فردي".

وأضاف البيان، أن "الزيادة الضريبية مخالفة للرؤية التي خرجت بها اللجنة العليا للإصلاح الضريبي، وخلافاً لقرار مجلس الوزراء المرقم (24074 لسنة 2024)".

وتابع، أن "وزارة المالية بناء على توجيه رئيس الوزراء، شكلت لجنة تحقيقية بحق المعنيين في إصدار قرار الزيادة الضريبية، وهي تمارس عملها الآن للوقوف على أسباب هذه المخالفة التي لا تستند إلى القانون وتسببت بحالة إرباك لدى المواطنين". 

وأكد رئيس الوزراء- حسب البيان- أن "ملف الضرائب يحظى بأهمية بالغة لدى الحكومة، كونه يرتبط بملف الإصلاح الاقتصادي وتعظيم موارد الدولة غير النفطية، ما يضع الجميع أمام ضرورة التعامل مع هذا الملف وفق الرؤية الشاملة التي انطلقت على أساسها اللجنة العليا للإصلاح الضريبي وبشكل يحقق المنفعة العامة، ولا يكون عبئاً على المواطنين".

رئيس الوزراء العراقي بتشكيل لجنة لدراسة حالة التلوث وتقديم تقريرها خلال يومين

وجه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم السبت، بتشكيل لجنة لدراسة حالة التلوث وتكرار انبعاث رائحة الكبريت المنتشرة في بغداد والمحافظات المجاورة لها، فيما شدد على تقديم اللجنة تقريرها الخاص بالموضوع خلال يومين اثنين.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، أن "رئيس الوزراء وجّه بتشكيل لجنة متخصصة برئاسة مستشار وزارة البيئة، وعضوية كل من مستشار وزارة النفط وممثلين عن وزارة الكهرباء، والوكيل الفني لأمانة بغداد، ومدير عام دائرة حماية وتحسين البيئة في المنطقة الوسطى،  لدراسة حالة التلوث وتكرار انبعاث رائحة الكبريت المنتشرة في بغداد والمحافظات المجاورة وبيان أسبابها ومعالجتها".

وشدد رئيس الوزراء بحسب البيان، على"وجوب وضع حلول جذرية للمشكلة، ودراسة الأمر من جميع جوانبه، على أن تقدم اللجنة تقريرها الخاص بالموضوع خلال يومين اثنين".

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم السبت، دعم الحكومة لجهود المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، أن "رئيس الوزراء استقبل رئيس مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات عمر أحمد محمد، وأعضاء مجلسها".

وأضاف البيان، أن "اللقاء شهد مناقشة الاستعدادات الجارية للمفوضية وتحضيراتها لإقامة انتخابات برلمان إقليم كردستان العراق (الدورة السادسة)، في 20 تشرين الأول الجاري، واستكمال جميع الإجراءات اللازمة لإقامة هذه الممارسة الديمقراطية المهمة".