مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تونس: الأسبوع القادم.. إمضاء المذكرة التّنظيمية لتمويل الشركات الأهلية

نشر
الأمصار

اتفقت وزارة التشغيل في تونس، وممثلو عدة مؤسسات بنكية، على إمضاء المذكرة التنظيمية لتمويل الشّركات الأهلية خلال الأسبوع القادم، وكذلك الانطلاق في تنظيم الدورات التكوينية لفائدة هذه الشركات خلال شهر نوفمبر 2024.

وتم هذا الاتفاق خلال جلسة عمل بإشراف رياض شود وزير التشغيل والتكوين المهني في تونس، وحسنة جيب الله كاتبة الدولة المكلفة بالشركات الأهلية بمقر الوزارة، وبحضور عدد من إطارات الوزارة وممثلين عن المجلس المالي والبنكي وممثلين عن كلّ من البنك التونسي للتضامن، والشركة التونسية للبنك، وبنك الإسكان، إضافة إلى بنك الأمان، والتجاري بنك، وبنك تونس العربي الدولي.

كما تم الإتفاق خلال جلسة العمل على تنظيم يوم إعلامي وطني حول هذه الشركات، إضافة إلى تخصيص فضاءات رقمية لمتابعة تمويل الشركات الأهلية بمختلف البنوك المنخرطة على غرار البنك التونسي للتضامن.

وثمن رياض شود وزير التشغيل والتكوين المهني في تونس، بالمناسبة معاضدة المؤسسات البنكية لمجهودات الدولة في مجال تمويل الشركات الأهلية ودفع نسق الإحداثيات ودخولها طور النشاط الفعلي باعتبارها خيار تنموي واقتصادي وطني.

ومن جهتها، أكدت كاتبة الدولة، ضرورة تسريع تمويل الشركات الأهلية والعمل بالخصوص على توفير كل مقومات المحافظة عليها من خلال المرافقة والمتابعة والدعم وخاصة خلال الثلاث سنوات الأولى من نشاطها.

تونس تطلق النسخة الرابعة من "رالي التحدي 2024"

أطلق وزير السياحة التونسي سفيان تقية، اليوم السبت فعاليات، "رالي التحدي تونس 2024" في نسخته الرابعة، والتي تمتد حتى 18 من أكتوبر الجاري، بهدف التسويق للسياحة في تونس.

وذكرت وزارة السياحة التونسية في بيان أن الرالي انطلق من موقع "رأس أنجلة" السياحي في محافظة "بنزرت" شمال تونس، وذلك في إطار إلقاء مزيد من الاهتمام والترويج للمواقع السياحية والتعريف بها سواء في الداخل أو الخارج.

وفي هذا الصدد، قال تقية إن وزارة السياحة تهدف من خلال هذه التظاهرات الرياضية والثقافية إلى جعل الموسم السياحي في تونس مستمرًا على مدار العام.

يمتد "رالي التحدي تونس 2024" في نسخته الحالية على مسافة 1500 كلم مقسمة على 5 مراحل عبر محافظات "بنزرت" و"القيروان" و"توزر" و"دوز" و"قصر غيلان" و"جرجيس" والعاصمة تونس. ويشارك في الرالي 200 متسابق من مختلف الجنسيات العربية والأوروبية.

وكانت أعلنت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البري، في تونس،  تعليق ممارسة نشاط الصيد البري بولايتي أريانة وبنزرت كامل يوم الثلاثاء الموافق لـ 15 أكتوبر 2024، وفق بيان صادر عنها الجمعة.

ويوافق تاريخ 15 أكتوبر من كل عام في تونس الاحتفال بعيد الجلاء (جلاء آخر جندي فرنسي عن الأراضي التونسية يوم 15 أكتوبر 1963).

وفي سياق منفصل، قال عضو مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس بلقاسم العياشي، إن فترة تقديم الطعون على النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية أمام محكمة الاستئناف في تونس تنتهي مساء اليوم الخميس.

وأكدت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، عدم ورود أي طعون في النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية في دورها الأول حتى الآن.

وأضاف عضو مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس بلقاسم العياشي، أن المترشح الراغب في ممارسة حق الطعن في النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية ملزم بمقتضى الأحكام المنصوص عليها في القانون الانتخابي بإعلام هيئة الانتخابات في تونس بذلك، مع إرفاق مطلب الطعن الذي يقدمه بواسطة محام لدى التعقيب بمحضر بإعلام الهيئة به وإلا يسقط مطلب الطعن شكلا.

وشدد عضو مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس بلقاسم العياشي، على أنه في صورة عدم تقديم الطعون الآجال القانونية، سيجتمع مجلس الهيئة ويتداول في القرار المتعلق بالتصريح بالنتائج النهائية لهذه الانتخابات ويصادق عليه وثم يتولى الإعلان عن هذه النتائج بصفة رسمية.

كما تحدث عضو مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس بلقاسم العياشي، عن رقابة الحملات الانتخابية، موضحا أن رقابة محكمة الاستئناف في تونس على تمويل الحملات تنطلق بعد التصريح بالنتائج النهائية للانتخابات الرئاسية.

وأعلنت الهيئة العليا للانتخابات في تونس، فوز الرئيس قيس سعيد بولاية رئاسية ثانية، بعد حصده أكثر من 90% من أصوات الناخبين في الانتخابات التي انتهت أمس الأحد.

وقال رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، فاروق بو عسكر، إن قيس سعيد، تصدر النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية 2024 بحصوله على 90.69% من أصوات الناخبين.

وتشير النتائج الأولية إلى أن المترشح العياشي زمال حل في المرتبة الثانية بحصوله على 7.35%، بينما جاء المرشح زهير المغزاوي في المرتبة الثالثة بحصوله على 1.97% من الأصوات.