مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السعودية تطلق جسرًا جويًا إغاثيًا لدعم لبنان

نشر
الأمصار

انطلقت أولى الطائرات السعودية المُحملة بالمساعدات الطبية والغذائية العاجلة، الأحد، في إطار الجسر الجوي الإغاثي السعودي، حاملة 46 حاوية من مختلف المساعدات الدوائية والعلاجية، إضافة إلى الخيام خاصة مع قرب موسم الشتاء، نحو مطار رفيق الحريري في العاصمة اللبنانية بيروت.

ويبدأ مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية تسيير جسر جوي إغاثي إلى لبنان، بتوجيهات من القيادة السعودية بتقديم مساعدات طبية وإغاثية للشعب اللبناني لمساندته في مواجهة الظروف الحرجة.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس" أن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، واصل تنفيذ مشروع مخبز الأمل الخيري بمرحلته الرابعة لعام 2023، في محافظة عكار وقضاء المنية في لبنان.

ووزع المشروع خلال الأسبوع الماضي 175 ألف ربطة خبز للعائلات المحتاجة من السوريين والفلسطينيين والمجتمع المستضيف القاطنين في شمال لبنان، استفاد منها 12 ألف أسرة.

ويأتي ذلك ضمن المشاريع الإنسانية والإغاثية التي تقدمها المملكة عبر ذراعها الإنساني مركز الملك سلمان للإغاثة، لمساعدة اللاجئين في مختلف مواقع تواجدهم.

اندلاع حريق بعد سقوط صواريخ من لبنان باتجاه مفرق كاح شمالي إسرائيل
الكويت تدين اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي على قوات اليونيفيل في لبنان
وكان رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي أعلن، السبت، أن المملكة العربية السعودية ستدشن جسراً جوياً لنقل المساعدات إلى لبنان.

وأعرب ميقاتي في كلمة تلفزيونية عن شكره لكافة الدول التي ساعدت لبنان في هذه الظروف الصعبة.

وفي 30 سبتمبر، ذكرت وزارة الخارجية السعودية، أنه انطلاقاً من موقف المملكة الداعم للأشقاء في لبنان، صدرت توجيهات قيادة المملكة بتقديم مساعدات طبية وإغاثية للشعب اللبناني الشقيق لمساندته في مواجهة هذه الظروف الحرجة.

واشتد الصراع بين إسرائيل وجماعة "حزب الله" خلال الأسابيع الماضية وسط قصف إسرائيلي لجنوب لبنان والضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت ووادي البقاع أسفر عن اغتيال العديد من كبار قادة الجماعة، فضلاً عن عشرات الضحايا من المدنيين، قبل أن يبدأ الجيش الإسرائيلي في توغل بري محدود في جنوب لبنان

وكان أعرب كارل سكوي، نائب المدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، خلال زيارته لبيروت، عن قلقه من إمكانية تعطيل موانئ لبنان ومطارها، ما سيكون له تأثيرات خطيرة على إمدادات الغذاء في البلاد، في ظل الهجمات الإسرائيلية المتواصلة ضد جماعة حزب الله اللبنانية.

وقال سكوى، فى مقابلة مع وكالة أسوشييتد برس، : "ما شاهدته وسمعته اليوم مدمر، لكن الأمور قد تزداد سوءًا، وهذا ما يجب تجنبه"، وأكد على أهمية إبقاء خطوط الإمداد مفتوحة.