مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

إسرائيل والولايات المتحدة تواصلان التنسيق قبل هجوم محتمل ضد إيران

نشر
الأمصار

أكدت صحف عبرية ودولية أن إسرائيل والولايات المتحدة تواصلان التنسيق على جميع المستويات لهجوم إسرائيلي محتمل ضد إيران.

أفادت الصحف بأن الاحتلال يواصل التجهيز لتكون الضربة على إيران في أقرب وقت.
 

ويهدف الاحتلال إلى أن تكون الضربة على إيران موجعة وقاسية حتى تكون انتقاما ضد إيران وأن الاحتلال لا يمكن أن يفرط في انتقامه.

وسبق وسربت صحف دولية بأن إيران أبلغت إسرائيل بأنها قد تتغاضى عن الرد على إسرائيل إذا ما هاجمتها إذا كان الرد لا يتجاوز الخطوط الحمراء ولا يضرب بنى تحتية حيوية أو منشآت نفطية أو الأخطر بضرب منشآت نووية.

وتعتزم «الولايات المتحدة الأمريكية»، نشر أنظمة الدفاع الصاروخي «ثاد» في إسرائيل، استعدادًا لرد إيراني مُحتمل على الهجوم الإسرائيلي المُرتقب على أهداف في طهران، حسبما أفادت القناة «12» العبرية، اليوم الأحد.

وقالت القناة إنه "استعدادا لرد إسرائيل على الهجوم الإيراني، سترسل الولايات المتحدة بطاريات دفاع صاروخي إلى إسرائيل لاعتراض الصواريخ الباليستية"، دون ذكر المصدر.

ويُشير التقرير إلى أن أنظمة الدفاع الصاروخي "ثاد" سيتم تشغيلها من قبل جنود أمريكيين في إسرائيل. وفي الوقت نفسه، لم يتم تحديد عدد الأنظمة المضادة للصواريخ التي سيتم نشرها.

هذا ونقل موقع "أكسيوس" عن مسؤول دفاعي أمريكي لم يذكر اسمه، أن "قرار نشر نظام ثاد في إسرائيل لم يتخذ بعد".

وكانت الولايات المتحدة تتشاور مع إسرائيل حول كيفية تخطيطها للرد على إيران، وأوضح المسؤولون الأمريكيون أنهم "لا يريدون أن تستهدف إسرائيل المواقع النووية الإيرانية أو حقول النفط".

وقد تحدث الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأربعاء الماضي، وأخبره أن "رد إسرائيل يجب أن يكون متناسبا (متماثلاً مع الهجوم الإيراني)".

وأبلغت كل من الأردن وقطر والإمارات والسعودية الإدارة الأمريكية أنها لا تريد أن تستخدم الولايات المتحدة أو إسرائيل بنيتها التحتية العسكرية أو مجالها الجوي بأي عمليات هجومية ضد إيران.

أمريكا: «إسرائيل ستُهاجم إيران قريبًا ونخشى من التصعيد إلى حرب إقليمية»

من ناحية أخرى، صرح ثلاثة مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين، بأن الرئيس الأمريكي «جو بايدن»، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين «نتنياهو»، اقتربا من التفاهم على نطاق الرد الإسرائيلي ضد «إيران»، حسبما أفاد موقع «أكسيوس» الأمريكي، الجمعة.