مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. السوداني يستقبل وزير الخارجية الإيراني

نشر
الأمصار

استقبل رئيس مجلس الوزراء في العراق السيد محمد شياع السوداني، اليوم الأحد، وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية السيد عباس عراقجي، حيث جرى البحث في مجمل العلاقات بين البلدين، وآخر التطورات الإقليمية والدولية.

وأوضح رئيس مجلس الوزراء، خلال اللقاء، أن الأولويات التي تعمل عليها الحكومة الحالية، في ما يتعلق بأوضاع المنطقة، تتمثل في وقف العدوان الصهيوني على غزّة ولبنان، ومنع الكيان الغاصب من توسعة ساحة الصراع، إضافة إلى إسناد كلّ الجهود المبذولة في هذا المسار، وتأمين وصول موادّ الإغاثة والمساعدات الإنسانية لأهلنا في غزّة، وفي لبنان الشقيق.

وبيّن سيادته أنّ العراق يبذل كل ما في وسعه لوقف إطلاق النار، بالتعاون مع الشركاء والأصدقاء الدوليين، خاصة من دول الاتحاد الأوروبي، مذكراً بأنّ الحكومة العراقية سبق أن حذّرت مراراً من مخططات الكيان نحو توسعة الحرب، وهو ما اتضح جلياً لجميع الأصدقاء وصار هدفاً عدوانياً مكشوفاً أمام المجتمع الدولي.

وأشار السيد السوداني إلى أن جهود العراق الساعية إلى منع انتشار الصراع تصبّ بالنهاية في صالح الأمن الوطني العراقي وأمن المنطقة كلها، وحفظ استقرار شعوبها.  

من جانبه، أعرب السيد عراقجي عن تقديره للمواقف العراقية في تهدئة الأوضاع، فضلاً عمّا جرى تأمينه من مواد إغاثية للمنكوبين في غزّة ولبنان، مؤكداً أن زيارته تأتي من أجل المزيد من تنسيق الجهود والتشاور في مسارات الأوضاع، وأن بلاده تتفق مع المساعي العراقية لمنع اتساع الحرب.

السوداني يبحث مع رئيس بعثة يونامي طبيعة العلاقة بعد إنهاء مهمتها بالعراق

بحث رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الاحد، مع رئيس بعثة يونامي الجديد طبيعة العلاقة بعد إنهاء مهمتها بالعراق.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان، أن "رئيس الوزراء استقبل رئيس بعثة يونامي الجديد في العراق والممثل الخاص للأمم المتحدة محمد الحسان".

وأضاف البيان، انه "جرى، خلال اللقاء، مناقشة طبيعة العلاقة بين العراق والمنظمة الدولية، خصوصاً بعد إصدار مجلس الأمن القرار ذي الرقم (2732) الخاص بإنهاء مهمة البعثة في العراق، الذي جاء في ضوء الرسائل التي بعثها رئيس مجلس الوزراء إلى؛ الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن الدولي، والتي جرى خلالها التأكيد على مضيّ الحكومة في تعزيز الاستقرار واستكمال البناء السياسي والاستقرار الأمني، حيث ثمن الجهود التي قدمتها البعثة طوال السنوات الماضية"، مشيراً إلى أن "العلاقة ستستمرّ مع جميع المؤسسات والمنظمات الدولية".