مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

توقف أحد مشروعات السعودية للاستثمار الصناعي لانقطاع الكهرباء

نشر
الأمصار

أعلنت المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي «المجموعة السعودية» توقفاً مؤقتاً وغير مجدول لأحد مشاريعها «الشركة السعودية للبوليمرات»، بسبب انقطاع مؤقت للتيار الكهربائي من خارج المجمع الصناعي، وفقاً لإفصاح نُشر على موقع السوق السعودية «تداول» اليوم الاثنين.

ومن ناحية أخرى، أشارت المجموعة إلى توقف جميع وحدات المشروع جراء هذا الانقطاع، لافتة إلى أن باقي مشاريع المجمع الصناعي تعمل بطاقتها الإنتاجية دون تأثر.

ووفقا لما ذكره الإفصاح، تعمل إدارة العمليات على إعادة التشغيل التدريجي للمشروع المتأثر، وبشكل يحافظ على سلامة الموظفين والمعدات.

وأشارت المجموعة إلى أن التقديرات الحالية تشير إلى اكتمال تشغيل جميع وحدات المشروع بنهاية الأسبوع المقبل.

وأكدت أنه يصعب حالياً قياس الأثر المالي لهذا التوقف، موضحة أن هذا الأثر سيظهر في النتائج المالية للربع الرابع من العام الحالي.

المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي

المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي هي شركة مساهمة سعودية، تأسست في الرياض بتاريخ العاشر من شعبان عام 1416 هـ الموافق الأول من يناير عام 1996، يبلغ رأس مال المجموعة اليوم أربعة مليارات ونصف مليار ريال، تم إدراج أسهم الشركة في السوق المالية السعودية في فبراير من عام 2004.

نشاط الشركة
تأسست شركة المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي بموجب القرار رقم 291 الصادر عن وزارة التجارة والصناعة بتاريخ 29 جمادى الثاني 1416هـ (الموافق 23 نوفمبر 1995م)، وهي شركة مساهمة عامة سعودية، ومقرها مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، بالسجل التجاري رقم 1010139946 وتاريخ 10 شعبان 1416هـ (الموافق 1 يناير 1996م)، برأس مال عند إنشائها (550,000,000) ريال سعودي مقسم إلى (55,000,000) سهماً عادياً بقيمة اسمية قدرها (10) ريالات سعودية للسهم الواحد. 

وقد نما رأس مال الشركة عن طريق رسملة الأرباح، واكتتابات حقوق أولوية بحيث أن رأس مال الشركة يبلغ اليوم (4500) مليون ريال. 

وتمتلك الشركة في الوقت الراهن نسبة (50%) من أسهم كل من شركة شيفرون فيليبس السعودية وشركة الجبيل شيفرون فيليبس، وكل منهما شركة ذات مسؤولية محدودة تم تأسيسهما وتسجيلهما في المملكة. 

وقد تم إدراج أسهم الشركة في السوق المالية السعودية (تداول) في 15 فبراير 2004م. تعتبر المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي واحدة من الشركات الرائدة في مجال تنمية، وتطوير القاعدة الصناعية، في المملكة، وعلى الأخص الصناعات البتروكيماوية، من أجل إتاحة الفرصة للقطاع الخاص للدخول في صناعات أخرى باستعمال الصناعات البتروكيماوية. 

كما أسست المجموعة السعودية لنفسها قاعدة قوية متماسكة تتمثل في تحالفها الاستراتيجي مع شريك ذو خبرة تنافسية في مجال صناعة البتروكيماويات، معززة بذلك قدراتها الفنية والاستثمارية، في هذا المجال، حيث تعتبر شركة شيفرون فيليبس للبتروكيماويات حليفاً استراتيجيا مع المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي.