مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مخرج فيلم Dune 2: أحيانًا احتجنا أسبوعًا لتصوير لقطة واحدة

نشر
الأمصار

كشف دينيس فيلنوف مخرج فيلم "Dune 2"، كواليس تصوير أحد المشاهد الخاصة داخل الفيلم والتي تضمنت حركة وأكشن، ليصف بعضها بأنها استغرفت أسبوع تصوير متكامل من أجل التقاط لقطة واحدة فقط، قائلاً: "أحيانًا احتجنا أسبوعًا لتصوير لقطة واحدة، لو فعلت ذلك بنفسي، كنت سأستمر في التصوير".

ونقلت صحيفة فاريتي، تصاريح فيلنوف، الذي تحدث عن بعض لحظاته المفضلة من أفلامه خلال محاضرة Screen Talk التي اقيمت في مهرجان لندن السينمائي التابع لمعهد الفيلم البريطاني يوم امس السبت، وقال عن مشهد ركوب دودة الرمل الملحمي في فيلم Dune: Part Two، "المشهد استغرق 44 يومًا للتصوير، وتطلب طاقمًا منفصلًا يسمى وحدة الدودة"، مضيفاً :"استغرقت كل لقطة أحيانًا نصف يوم، وأحيانًا يومًا، وأحيانًا أسبوعًا للقطة الواحدة بسبب التعقيد، لو كنت قد فعلت ذلك بنفسي، لكنت ما زلت أصور".

وسبق وحقق فيلم Dune 2، للمخرج الكبير دينيس فيلنوف، إيرادات 81.5 مليون دولار، لأول ظهور محلي له، وهو ما أحدث هزة قوية في دور السينما التي تعاني منذ انتشار الوباء في بداية 2020.

ووفقًا لتقرير نشرته صحيفة فاريتي، فإن فيلم "Dune 2" تصدر شباك التذاكر بإيرادات 81.5 مليون دولار، وتعد أكبر افتتاحية عطلة نهاية أسبوع لهذا العام والأكبر منذ فيلم الحفلة الموسيقية لتايلور سويفت "The Eras Tour" في أكتوبر الماضي الذى حقق 93 مليون دولار.

الأمصار

إيرادات Dune: Part Two تصل لـ710 ملايين دولار عالميًا

وصلت إيرادات فيلم Dune: Part Two إلى 710 ملايين و 474 ألف دولار في شباك التذاكر العالمي منذ طرحه يوم 1 مارس الماضي، العمل من إنتاج شركة Warner Bros، ووصلت مدته إلى ساعتين و46 دقيقة.

فيلم Dune: Part Two

وانقسمت إيرادات الفيلم الجديد إلى 281 مليونًا و 974 ألف دولار في شباك التذاكر الأمريكي، و 428 مليونًا و500 ألف دولار في شباك التذاكر العالمي.

يعيد Dune: Part Two عددًا كبيرًا من أبطال الجزء الأول ومنهم ريبيكا فيرجسون، وجوش برولين، وستيلان سكارسجارد، وديف باوتيستا وزندايا وخافيير بارديم.

وأما عن الجوائز العالمية التي حصل عليها فيلم Dune، فقد نال نصيب الأسد من حفل جوائز الأوسكار لعام 2022، حيث فاز العمل بـ6 جوائز من أصل 10 ترشيحات للأوسكار، وهو ما يعد رقما كبيرا سواء من الترشيحات أو الفوز.

هو فيلم خيال علمي ملحمي أمريكي قادم من إخراج دينيس فيلنوف وبطولة تيموثي شالاماي، ريبيكا فيرغسون، جوش برولين، ستيلان سكارسغارد، ديف باتيستا وزيندايا، من المقرر صدور الفيلم في 17 نوفمبر 2023.

وتدور أحداث فيلم "Dune" حول رحلة أسطورية مشحونة عاطفيا، الذى يحكى قصة بول أتريديس، شاب لامع وموهوب ولد في مصير عظيم يتجاوز فهمه، الذى يجب أن يسافر إلى أخطر كوكب في الكون، لضمان مستقبل عائلته وشعبه، وبينما تنفجر القوى الخبيثة في صراع حول الإمداد الحصري للكوكب لأغلى مورد في الوجود، وهى سلعة قادرة على إطلاق العنان لأكبر الإمكانات البشرية، فقط أولئك الذين يمكنهم التغلب على خوفهم هم الذين سيبقون على قيد الحياة.

يأتي فيلم "كثيب: الجزء الثاني" (Dune: Part Two) ضمن جزء من موجة سينمائية هوليودية جديدة، يستعيد خلالها المخرجون سيطرتهم الإبداعية على أكبر الأفلام من حيث الميزانية والإيرادات.

فبعد استحواذ الأستوديوهات -وعلى رأسها ديزني- على كل القوى الإبداعية السينمائية خلال العقد الثاني من القرن الـ21 بسلاسل الأبطال الخارقين و"حرب النجوم" (Star Wars) وإعادة إنتاج أفلام الرسوم المتحركة القديمة، تحولت صناعة الأفلام على يد هذه الموجة السابقة إلى منتجات اقتصادية معلبة تستهدف جذب ذات المشاهدين المرة تلو الأخرى، حتى ملّ المشاهدون من الإعادة بعد تشبع السوق

نجحت أفلام رائعة قدمها مخرجون مبدعون -مثل "أوبنهايمر" (Oppenheimer) لكريستوفر نولان، و"باربي" (Barbie) لغريتا غرويغ، و"جون ويك" (John Wick) لتشاد ستاهيلسكي- في كسر هذه الحلقة الرأسمالية من سيطرة الأستوديوهات، بأعمال نجحت لاختلافها عن الصيغ السينمائية التي تصر الأستوديوهات على إعادة إنتاجها بحثا عن نجاحات تجارية دون اهتمام بالجوانب الفنية، وفتحت الأبواب لموجة جديدة يأتي على رأسها في 2024 "كثيب: الجزء الثاني".

"كثيب: الجزء الثاني" من إخراج دينيس فيلنوف اقتباسا عن ملحمة الكاتب فرانك هربرت التي نشرها في ستينيات القرن الماضي لتصبح إحدى أهم روايات الخيال العلمي على الإطلاق وأشهرها، ونقلها على الشاشة السيناريست جون سباهتس بمعاونة فيلنوف، في حين ألف الموسيقى التصويرية هانز زيمر، بينما يضم طاقم الممثلين كلا من تيموثي شالاميت وزنديا وريبيكا فيرغسون وخافيير بارديم، وعددا كبيرا من النجوم.