مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

برئاسة المندلاوي.. وفد من العراق يصل جنيف للمشاركة بدورة الإتحاد البرلماني الدولي

نشر
المندلاوي
المندلاوي

وصل وفد نيابي من العراق برئاسة رئيس مجلس النواب بالنيابة محسن المندلاوي، اليوم الاثنين، إلى العاصمة السويسرية ( جنيف) للمشاركة بالدورة (149) للإتحاد البرلماني الدولي.

بيان من وفد نيابي من العراق:

وذكر المكتب الاعلامي لرئيس مجلس النواب بالنيابة في العراق في بيان تلقته وكالة الانباء العراقية (واع)، ان "الوفد العراقي النيابي، برئاسة رئيس مجلس النواب بالنيابة، محسن المندلاوي، وصل إلى العاصمة السويسرية ( جنيف)، للمشاركة في اعمال الدورة (149) للأتحاد البرلماني الدولي للفترة من 12 - 17 تشرين الأول 2024، والإجتماع الطارئ للاتحاد البرلماني الدولي". 

وأضاف أن "ملفات فلسطين والاعتداءات الصهيونية على لبنان ودول الجوار تتصدر مناقشات الوفد العراقي الذي ضم عددًا من رؤساء واعضاء اللجان النيابية، للمشاركة  في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي، والاجتماع الطارئ للأتحاد البرلماني العربي، فضلًا عن مناقشة  التشريعات الناظمة للذكاء الاصطناعي".

وأكد رئيس مجلس النواب بالنيابة في العراق محسن المندلاوي، اليوم السبت، أن العراق يُركّز على تدعيم الجوانب الاقتصادية وتجنيب المنطقة ويلات الحـروب.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب بالنيابة في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "المندلاوي استقبل في مقر إقامته ببغداد، سفراء دول الخليج لدى العراق، لبحث خطورة التطورات الأخيرة التي تشهدها المنطقة".

وأضاف البيان أن "المندلاوي استعرض ســياسة العراق المحورية والتركيز على تدعيم الجوانب الاقتصادية والاستثمارية وتجنيب المنطقة ويلات الحروب"، لافتاً إلى أن "مجلس النواب العراقي يسعى جاهداً لتوحيد المواقف الرسمية للبرلمانات العربية والإسلامية والتأثير على الدولية منها، بما يُسهم في تخفيض التصعيد في المنطقة وحل الأزمات والخلافات".

وقال المندلاوي، بحسب البيان: إن "العراق اليوم يسعى لبناء تصورات مشتركة مع دول الخليج والمنطقة على وجه التحديد، للمساهمة في خفض التوترات والتصعيد، ضمن إطار الجهود الدبلوماسية البرلمانية التي تعمل بها المؤسسة التشريعية خلال هذا الظرف الذي يُهدد أمن واستقرار جميع دول العالم من دون استثناء".

وأكد أن "المرحلة الحالية تتطلب مواقفَ إسلامية عربية موحدة وأكثر صرامة في اتخاذ السبل التي من شأنها الضغط باتجاه الإيقاف الفوري للمجازر الصهيونية التي تجاوزت كل الخطوط الحمراء"، لافتاً إلى "التعاون الفاعل والعاجل في ملف إدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة ولبنان، والتنسيق مع الدول الكبرى والمنظمات المعنية للتحرك نحو إجبار الكيان الصهيوني على الامتثال الصارم للقانون الدولي بعد أن أوغل في ارتكاب المجازر الوحشية التي صمتت أمامها أكثر الدول ادّعاءً للحرية وحقوق الإنسان".