مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أمريكا تعليقًا على المناورات الصينية قُرب تايوان: «تُزعزع الاستقرار»

نشر
 باتريك رايدر
باتريك رايدر

اتهمت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون»، الصين بأن مناوراتها العسكرية «السيف المشترك 2024 بي» بالقُرب من تايوان تُزعزع الاستقرار في المنطقة وتهدف إلى «مُمارسة الضغط»، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، اليوم الثلاثاء.

مناورات جيش التحرير الشعبي الصيني حول تايوان

وقال المتحدث باسم البنتاجون باتريك رايدر في بيان له: «نتابع باهتمام مناورات جيش التحرير الشعبي الصيني "السيف المشترك 2024 بي" حول تايوان. وتعتبر عملية ممارسة الضغط العسكري هذه غير مسؤولة وغير متناسبة ومزعزعة للاستقرار».

واعتبر البنتاجون أن الصين «قررت اغتنام الفرصة للقيام بأعمال عسكرية استفزازية».

وأكد رايدر أن الولايات المتحدة "تضمن الردع في منطقة المحيطين الهندي والهادئ"، مُضيفًا أن "العالم بأسره يهتم بالسلام والاستقرار في مضيق تايوان، ونرى تزايدا لعدد الدول المتمسكة بالسلام والاستقرار في مضيق تايوان".

وتابع: "سنواصل العمل مع الحلفاء والشركاء لتفعيل رؤيتنا المشتركة لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ الحرة والمفتوحة رغم أعمال جمهورية الصين الشعبية المزعزعة للاستقرار".

وكان الجيش الصيني أطلق مناورات للقوات البرية والبحرية والجوية حول جزيرة تايوان، تشمل محاصرة الموانئ والمناطق الرئيسية والسيطرة عليها.

الدفاع الصينية: «المناورات قُرب تايوان حققت أهدافها»

في غضون ذلك، أكد "وو تشيان" المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية، أن المناورات التي أجراها الجيش الصيني الأسبوع الماضي قرب تايوان حققت الأهداف المرجوة؛ وذلك وفقًا لما نشره موقع قناة "القاهرة الإخبارية".

وأوضح "تشيان" أن تلك التدريبات كان الهدف منها احتواء استقلال تايوان العدواني والأنشطة الانفصالية وتحذير من أي تدخل أجنبي.

كما أشار المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية إلى أنه يثق من أن بلاده ستتعامل مع كل شيء بسهولة على الرغم من الاضطرابات في الوضع الخارجي. 

الصين تُطالب الولايات المتحدة بوقف تسليح تايوان

من ناحية أخرى، صرحت ممثلة مكتب مجلس الدولة لجمهورية الصين الشعبية لشؤون تايوان «تشو فنغليان»، بأنه يتوجب على الولايات المتحدة وقف تسليح تايوان، حسبما أفادت وسائل إعلام صينية، الأربعاء.

مشروع قانون المساعدة العسكرية لتايوان

وقالت تشو فنغليان في مؤتمر صحفي، معلقة على موافقة مجلس الشيوخ في الكونغرس الأمريكي على مشروع قانون المساعدة العسكرية لتايوان: "ندعو الولايات المتحدة إلى اتخاذ إجراءات ملموسة للوفاء بالتزامها بعدم دعم استقلال تايوان، والتوقف عن تسليح الجزيرة بأي شكل من الأشكال".

وأشارت إلى أن مشروع القانون ينتهك بشكل خطير مبدأ "صين واحدة"، وأحكام البيانات المشتركة الثلاثة للصين والولايات المتحدة ويرسل إشارة إلى القوى الانفصالية التي تدعو إلى استقلال تايوان.

الرئيس الأمريكي يتهم الصين بـ«الغش» بشأن أسعار الصلب

على جانب آخر، اتّهم الرئيس الأمريكي «جو بايدن»، شركات الصلب الصينية بـ«الغش» لإبقاء أسعاره مخفضة، وذلك في يوم أكد عزمه على زيادة الرسوم الجمركية للصلب والألمنيوم من بكين، حسبما أفادت وكالة «فرانس برس»، الخميس.