مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

سعر الدولار في لبنان اليوم 15 أكتوبر 2024

نشر
الأمصار

استقر سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية، الثلاثاء 15 أكتوبر 2024، يأتي ذلك في الوقت الذى يشهد لبنان تطورات سريعة على مستوى الحرب الإسرائيلية على الجنوب.

سعر الدولار اليوم الثلاثاء في لبنان

حافظ سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني على استقراره عند 15 ألف ليرة.

سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية في السوق السوداء

استقر سعر صرف الدولار في السوق السوداء اليوم عند 89,400 ليرة للشراء، و89,700 ليرة للبيع.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين
توافق سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين مع الأسعار المتداولة في السوق السوداء.

ومن ناحية أخرى، استقرت الليرة اللبنانية وسط ترقب لتطورات الأحداث المشتعلة في المنطقة، بينما كشفت وسائل إعلام لبنانية عن خطوات لقفل تطبيقات تحاول التلاعب في أسعار الليرة مقابل الدولار.

وقال نقيب الصرافين في لبنان مجد المصري أن الفترة الماضية شهدت بلبلة بخصوص تحركات سعر الصرف على كافة المستويات بينما لم تشهد السوق أي تحركات، واقتصرت تلك البلبلة على بعض التطبيقات الإلكترونية المنشأة خارج لبنان وقال المصري وفق وسائل إعلام لبنانية أن الدولة والجهات الأمنية سعت لإقفال التطبيقات الإلكترونية الوهمية التى استهدفت تحريك سعر الصرف وبث شائعات للاستقادة منها.

وكشف أن "القوى الأمنية والقضائية قامت برفع كتب لشركات Apple وGoogle لحجب هذه التطبيقات عن لبنان أو توقيفها نهائياً، إلا أن هذه العملية تحتاج إلى القليل من الوقت".

وأكد المصري أن "أصحاب هذه المواقع والتطبيقات عملهم الأساسي يتمثل بخلق بلبلة والتلاعب في السوق، حيث إنهم قاموا بتحديد سعر الصرف مع بداية العدوان بحوالي 90 ألف أو 90300 ليرة لبنانية للدولار الواحد، والهدف كان من ذلك خلق البلبلة وقد نجحوا في ذلك في البداية”.

واعتبر أن التزام الصرافين الشرعيين بالسعر الحقيقي لسعر الصرف الصادر عن مصرف لبنان، أفشل هذه التطبيقات، حيث إن السعر المحدد من قبل هؤلاء لم يثبت في السوق.

وأضاف المصري أن “مصرف لبنان قد ساعد في ضبط سعر الصرف في السوق، من خلال عدم ضخه لليرة وبالتالي تعطيش السوق بهدف عدم وقوع مشكلة ومعاودة المضاربات. في الوقت نفسه نحن الصرافون الشرعيون، كنا ملتزمين بسعر الصرف المحدد من قبل المركزي، حيث أننا كنا نعاود بيع الليرة في السوق بالسعر الذي كنا نشتريها فيه من المصرف المركزي، والخلاصة كانت فشل الذين يحاولون تخريب البلد وخلق بلبلة”.