مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

نيجيريا.. ارتفاع حصيلة ضحايا حريق صهريج وقود لـ 104 قتلى

نشر
الأمصار

كشفت الشرطة في نيجيريا اليوم الأربعاء، عن ارتفاع حصيلة ضحايا حريق صهريج وقود بشمال البلاد إلى 104 قتلى بالإضافة إلى 100 مصاب.

 

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي.) أن حريقا ضخما وقع بعد فترة وجيزة من انقلاب الشاحنة المحملة بالوقود على أحد الطرق السريعة بولاية "جيجاوا"، وذلك بالتزامن مع احتشاد عشرات المواطنين بموقع الحادث لجمع الوقود المنسكب من الشاحنة.

 

وقال متحدث الشرطة إن الضباط طوقوا موقع الحادث وحذروا المواطنين من الاقتراب منه، إلا أنهم لم يتمكنوا من السيطرة على الحشود، واندلعت النيران بينما كان المواطنون يجمعون الوقود ما أدى لمقتل عشرات منهم حرقا وإصابة آخرين.

 

 

نيجيريا.. مقتل 30 شخصًا على الأقل وإصابة العشرات جراء هجوم مسلح


قالت وكالة الأناضول التركية اليوم الأحد، إن 30 شخصًا على الأقل لقوا مصرعهم، في هجوم مسلح استهدف إحدى قرى الولاية الواقعة جنوب غربي نيجيريا، نقلا عن مسؤول إعلامي في ولاية بينو ماثيو جنوب البلاد.

 

وذكرت وسائل إعلام محلية إن مسلحين أطلقوا النار عشوائيا ليلا في قرية آياتي، مشيرا إلى أن الهجوم أسفر عن مقتل 30 شخصا وإصابة العديد من الأشخاص بإصابات متفاوتة.

 

وفي حين ذكرت بعض وسائل الإعلام أن أكثر من 50 شخصا قتلوا في الهجوم، وتقع هجمات مسلحة من وقت لآخر في ولاية بينو، كان آخرها الشهر الماضى وقتل فيه 25 شخصا.

 

 

نيجيريا تُعلن اعتقال 90 شخصًا لحملهم الأعلام الروسية خلال الاحتجاجات


أعلنت «شرطة نيجيريا»، اعتقال أكثر من 90 شخصًا رفعوا الأعلام الروسية خلال المظاهرات المناهضة للحكومة في البلاد منذ الأول من أغسطس، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، اليوم الأربعاء.

المظاهرات المناهضة للحكومة في نيجيريا

ولم تُوضح الشرطة نوع الانتهاكات التي ارتكبها المظاهرون الذين تم اعتقالهم، فيما أعلن جهاز الاستخبارات الداخلية النيجيري "اعتقال العديد من الخياطين في ولاية كانو الذين كانوا يخيطون الأعلام الروسية التي تم توزيعها في المنطقة"، مشيرا إلى استمرار التحقيقات بهذا الصدد.

 

من جانبه، قال رئيس أركان الجيش النيجيري الجنرال كريستوفر موسى في مؤتمر صحفي إن "هناك أشخاصا يشجعون المواطنين على رفع الأعلام الروسية في نيجيريا"، مشددا على أن "سيادة نيجيريا خط أحمر ولن يسمح بتجاوزه".

 

وقالت وزارة خدمات الدولة في منشور عبر منصة "إكس" إنها اعتقلت بعض "ممولي" الخياطين، من دون الخوض في التفاصيل. أو توضيح عدد الخياطين أو الممولين المحتجزين.

وذكرت قناة Channels TV النيجيرية أن الشرطة ألقت القبض على مواطنين أجانب يشتبه في رعايتهم للاحتجاجات التي جرت في عدة مناطق من البلاد حاملين العلم الروسي.

 

استخدام أعلام روسيا في نيجيريا

جاءت هذه المعلومات بعد اجتماع حاكم ولاية كانو مع رئيس الشرطة الإقليمية. ولم يُعلن عن جنسية المواطنين المحتجزين. لا يفرض حظر رسمي على استخدام أعلام روسيا في نيجيريا أثناء الفعاليات العامة.

هذا وأوقفت السلطات النيجيرية 873 شخصا على خلفية احتجاجات غلاء المعيشة التي تشهدها بعض مناطق البلاد منذ مطلع أغسطس الجاري.

 

وطالب الرئيس النيجيري بولا تينوبو مواطنيه بوقف الاحتجاجات على غلاء المعيشة والجنوح إلى الحوار، بعد مظاهرات تخللها سقوط قتلى وتدمير المرافق العامة في عدة مناطق.