مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الصحة العالمية: خطر تفشي الكوليرا في لبنان "مرتفع جدًا"

نشر
الأمصار

وجهت منظمة الصحة العالمية، تحذيرًا من أن خطر تفشي الكوليرا في لبنان "مرتفع جدا"، بعد تأكيد إصابة أولى بالعدوى البكتيرية الحادة في ظل الحرب بين إسرائيل وحزب الله.

 

وأشارت المنظمة إلى خطر انتشار الكوليرا بين 100 الآلاف من الذين نزحوا منذ صعدت إسرائيل حملتها العسكرية الجوية ضد حزب الله وبدأت عمليات برية في جنوب لبنان.

 

وقال ممثل منظمة الصحة العالمية في لبنان، عبد الناصر أبو بكر: "في حال وصلت فاشية الكوليرا.. إلى النازحين الجدد، قد يكون انتشارها سريعا".

 

وأضاف أبو بكر خلال مؤتمر صحافي عبر الفيديو، أن المنظمة التابعة للأمم المتحدة حذرت منذ أشهر من أن المرض قد يعاود الظهور في ظل "تدهور حالة المياه والنظافة" بين النازحين ومجتمعاتهم المضيفة.

 

ورغم أنه جرى تطعيم النازحين في شمال لبنان مؤخرا، حذر أبو بكر من أن مجموعات النازحين التي انتقلت من جنوب لبنان ومنطقة بيروت لم تكتسب أي مناعة ضد الكوليرا منذ ثلاثة عقود.

 

قصف إسرائيلي يستهدف عدة بلدات في جنوبي لبنان والحدود السورية


شن جيش الاحتلال الإسرائيلي عدة غارات إسرائيلية علي بلدات جويا ومجدل زون والخيام جنوبي لبنان.

 

كما شن أيضا غارات إسرائيلية علي نقاط الحدود اللبنانية السورية في الهرمل.

 

فرنسا تسلم ميقاتي دعوة رسمية للمشاركة بمؤتمر باريس الخاص بلبنان


أعلن السفير الفرنسي لدى لبنان هيرفي ماجرو، أنه سلم رئيس الوزراء في حكومة تصريف الأعمال اللبناني نجيب ميقاتي دعوة رسمية للمشاركة بمؤتمر باريس بخصوص لبنان الذي سيعقد في 24 أكتوبر الجاري.

 

وقال السفير الفرنسي هيرفي ماغرو بعد لقائه رئيس الوزراء اللبناني "زرت ميقاتي من أجل توجيه دعوة رسمية له للمشاركة في مؤتمر باريس من أجل لبنان الذي سيُعقد في 24 أكتوبر الحالي".

وأضاف: "سنبحث خلال مؤتمر باريس الأوضاع الحالية وكيفية دعم لبنان والمساعدة في تقوية الدولة اللبنانية من خلال القوات المسلحة الرسمية".

وأشار إلى أن مؤتمر باريس سيكون مهماً وسيرأسه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وتشارك فيه العديد من الدول لدعم لبنان في هذه الأوضاع الصعبة.

 

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية، أن باريس ستعقد اجتماعا وزاريا لمساعدة لبنان، يوم 24 أكتوبر الجاري.

 

وبحسب وكالة “رويترز” للأنباء، من المقرر أن تستضيف فرنسا مؤتمرا وزاريا دوليا في 24 أكتوبر، بهدف معالجة الأزمة المستمرة في لبنان.

 

وسيركز المؤتمر على الوضع السياسي الداخلي في البلاد والحاجة الملحة للمساعدات الإنسانية، وفقا لبيان صادر عن وزارة الخارجية الفرنسية.

 

وأكدت الوزارة أن التركيز الأساسي للمؤتمر سيكون أيضا على تعزيز الدعم للقوات المسلحة اللبنانية.

وكان أعلنت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل)، اليوم الأربعاء، عن رصد إطلاق نار من دبابة صهيونية على برج مراقبة تابع لها جنوبي لبنان.

وقالت القوة إن "الجنود رصدوا إطلاق دبابة ميركافا صهيونية على برج مراقبة قرب بلدة كفركلا جنوبي لبنان".

 

 

وأضافت، أن " قوة الأمم المتحدة تؤكد وتذكر عناصر القوات الصهيونية والأطراف كافة بالتزاماتهم بضمان سلامة وأمن موظفي الأمم المتحدة".