مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الرئيس الصومالي يطلق خطة التحول الوطني 2025-2029

نشر
الأمصار

أطلق الرئيس الصومالي، الدكتور حسن شيخ محمود، خطة التحول الوطني للأعوام 2025-2029، والتي تأتي في إطار جهود الحكومة الصومالية لتعزيز التنمية المستدامة وتحقيق رؤية شاملة لمستقبل البلاد.

 

وأشار في كلمته خلال الحفل إلى المسيرة التي خاضتها البلاد على مر السنوات لبناء نظام وطني قوي، مسلطاً الضوء على التحديات التي واجهتها الأمة والفرص التي يمكن استثمارها لتحقيق الرؤى الوطنية بعيدة المدى، وأوضح أن خطة التحول الوطني تركز على استغلال الموارد الوطنية وتوظيف الخبرات المتاحة بما يسهم في تلبية احتياجات الشعب الصومالي وتحقيق أهداف تنموية ناجحة.

 

وأكد رئيس الجمهورية أن رؤية “الصومال الجديد” لعام 2060 تمثل تحولا جذرياً في مسار البلاد، مشدداً على أن تحقيق هذه الرؤية يتطلب عملاً جاداً وتعاونا وثيقاً بين الحكومة والشعب. وأشار إلى أن خطة التحول الوطني 2025-2029 ستسهم في بناء الثقة وتعزيز الاستثمارات المحلية والدولية، مما سيدفع بعجلة التنمية الاقتصادية إلى الأمام.

 

وفي سياق كلمته، أكد الرئيس حسن شيخ على التزام الحكومة بإجراء إصلاحات شاملة تشمل تعزيز الأمن والاستقرار، وتطوير النظام السياسي، ودعم التنمية الاقتصادية، إلى جانب تحسين الخدمات الاجتماعية الأساسية كالتعليم والصحة، مع التركيز على خلق فرص عمل للشباب الصومالي. كما أشار إلى أهمية تطوير القطاع الخاص وتحفيزه ليكون شريكاً في تحقيق التنمية الوطنية، فيما تقوم الحكومة بتوفير بيئة آمنة ومستقرة لرجال الأعمال والمستثمرين.

 

وفي ختام حديثه، دعا الشعب الصومالي إلى الوقوف صفاً واحداً خلف الحكومة في تنفيذ خططها الوطنية، مؤكدًا على أهمية المشاركة الفاعلة في الانتخابات المقبلة واختيار القيادة التي ستقود البلاد نحو الاستقرار والازدهار. كما شدد على ضرورة مواجهة التحديات بروح التفاؤل والعمل الجماعي لتحقيق التنمية المستدامة، والقضاء على التهديدات التي تعيق تقدم الأمة.

 

الصومال والاتحاد الأوروبي يبحثان تعزيز التعاون في مكافحة الإرهاب


أجرى قائد الشرطة الصومالية، العميد أسد عثمان عبدالله، لقاءً مع رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لبناء القدرات لدى البلاد، كيستوتيس لانسينسكاس.

 

وبحث اللقاء سبل تعزيز التعاون بين الشرطة الصومالية وبعثة الإتحاد الأوروبي، ومكافحة الإرهاب، بالإضافة إلى مضاعفة الدعم الأوروبي لقوات الشرطة.

 

سفير الصومال يلتقي نظيره الكاميروني لبحث قضايا القرن الإفريقي


التقى السفير علي عبدي أواري، سفير جمهورية الصومال الفيدرالية لدى مصر والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، اليوم، السفير الدكتور محمدو لبرنج سفير الكاميرون وعميد السلك الدبلوماسي الإفريقي في القاهرة.

وأكد السفير الصومالي في تصريح له، أهمية اللقاء والذي تناول سبل تعزيز التعاون بين الصومال والكاميرون ودعم قضايا القارة الإفريقية، مشيدا بخبرات سفير دولة الكاميرون كونه يمثل عميدا للسلك الدبلوماسي الإفريقي في مصر.