مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

سفير دولة أذربيجان بالقاهرة: علاقاتنا مع مصر قوية ومتميزة

نشر
الأمصار

أكد سفير دولة أذربيجان بالقاهرة الدكتور إلخان بولوخوف، أن العلاقات المصرية الأذربيجانية علاقات قوية ومتميزة.

وأضاف أن هناك شخصيات مشهورة من أذربيجان تعيش في جمهورية مصر العربية، ويعملون في مجالات كثيرة كما أن بعضهم شارك في بناء السد العالي، وعندما استقلت كانت مصر من ضمن الدول التي اعترفت ببلاده.

وأوضح ان الفترة الأخيرة شهدت تطورا كبيرا في العلاقات وتم أخذ خطوات واسعة نحو التقدم والازدهار، مشيرًا إلى أن هناك أكثر من 60 اتفاقية تم توقيعها بين الدولتين.

وأشار إلى أن هناك اتفاقيات كثيرة في طريقها للتوقيع بين البلدين أيضا.

وزير التموين المصري يبحث مع وكالة تابعة للبنك الدولي سبل تعزيز التعاون

وعلى صعيد اخر، استقبل اليوم شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية المصري، وفد وكالة ضمان الاستثمارات متعددة الأطراف " MIGA " التابعة للبنك الدولي برئاسة ليالى عابدين- رئيس الوكالة بالشرق الأوسط ومصر وبرفقتها كلارين ستينفرت - رئيس قسم تمويل التجارة، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك.

ويأتي الاجتماع في أطار بحث الاحتياجات وخطط الإصلاح الهيكلية الجارية خلال هذه المرحلة في ما يتعلق بنطاق عمّل الوزارة ، إضافة لمناقشة فرص تقديم حلول تمويل التجارة الخاصة بالوكالة، حيث أكد شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية على أهمية التعاون والتنسيق المشترك مع المؤسسات الدولية العاملة في ملفات تمويل استيراد السلع الأساسية.

وخلال الاجتماع ناقش شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية مع وفد الوكالة التسهيلات التي يمكن للوكالة تقديمها للهيئة العامة للسلع التموينية وسبل التنسيق مع الهيئة ومناقشة طرق دعم الهيئة لاستيراد الحبوب من خلال الضمانات، بالإضافة الى متابعة مستجدات المباحثات الجارية مع بنك سو ميتومو ميتسوي.

ومن جانبها وجهت ليالى عابدين رئيس الوكالة بالشرق الأوسط ومصر التحية للسيد الدكتور وزير التموين والتجارة الداخلية، وأوضحت أن الوكالة تهدف إلى تشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر في أسواق البلدان النامية عن طريق المساعدة في التخفيف من مخاطر القيود على تغيير العملة والتحويلات إلى الخارج والاخلال بالعقود من جانب الحكومات، وكذا حماية الاستثمارات من المخاطر غير التجارية، كما تساعد المستثمرين على الوصول لمصادر تمويل ذات اشتراطات مالية معززة، وتقدم الوكالة مظلة وقائية للمستثمرين والمساعدة في حل النزاعات بين المستثمرين والحكومات.