مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

«نبض الشرق».. حملة إماراتية صحية تعيد الأمل لأهالي حضرموت في اليمن

نشر
الأمصار

دشنت دولة الإمارات حملة جديدة شعارها "نبض الشرق" من خلال ذراعها الإنساني هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، وتهدف لإعادة الأمل إلى المناطق الشرقية في محافظة حضرموت، عبر تعزيز الخدمات الصحية ودعم المستشفيات والمراكز والوحدات الصحية.

المبادرة الإنسانية تهدف إلى تغيير واقع القطاع الصحي في حضرموت، لتخفيف معاناة المواطنين –في المناطق النائية- الذين واجهوا صعوبات كبيرة في الحصول على الرعاية الصحية اللازمة.


الحملة جاءت في ظل ما يعانيه الشعب اليمني من أوضاع مأساوية، وانهيار قطاع الخدمات، وخصوصًا الصحية، جرّاء الحرب التي أثقلت كاهل الشعب.

وتقدم "نبض الشرق" حلولًا عملية من خلال تطوير 10 مراكز صحية في المديريات الشرقية بحضرموت، بهدف التخفيف من معاناة المواطنين الذين يتحملون أعباء وعناء السفر إلى المدن الرئيسية للحصول على الرعاية الطبية.

لم تقتصر الحملة على ترميم المباني، بل شملت تجديد المرافق الصحية بالكامل، وتزويد المراكز بالأثاث والمعدات الطبية الحديثة، كما تم توفير الأدوية الأساسية للمرضى، وتنظيم دورات تدريبية لرفع مستوى كفاءة الكوادر الطبية، لتعزيز قدرتهم على تقديم الرعاية بأفضل المعايير.

وسيستفيد آلاف المواطنين من حضرموت والمحافظات المجاورة من هذه المراكز المحسّنة، ليصبح الوصول إلى العلاج أكثر سهولة وفاعلية.

والحملة ليست مجرد دعم صحي، بل هي رسالة تضامن وأمل لمستقبل أفضل، تعكس التزام الإمارات بأشقائها في اليمن، وترسيخًا لدورها الإنساني في الأوقات العصيبة.

وقال حميد راشد الشامسي مستشار قطاع التنمية والتعاون الدولي ممثل هيئة الهلال الأحمر الإماراتي: "تم تسمية الحملة بنبض الشرق لأنها تهدف إلى الوصول لأبعد نقطة في المناطق الشرقية، نريد أن نعيد الحياة للمراكز الصحية، وللمواطنين الموجودين حولها".

وأضاف في تصريحات صحفية: "الوحدات الصحية الموجودة تفتقد لبعض التخصصات والأنشطة، ورأينا التدخل ودعم المستشفيات حتى نوفر الخدمة الصحية للمواطن بدلا من معاناة تحمل مشقة الطريق.. الخدمة تكون قد وصلت له وخففت عنه المعاناة".

وقالت أماني عبدالعزيز عصعوص أخصائية طب أسرة في العيادة المتنقلة التابعة لهيئة الهلال الأحمر الإماراتي: "تم تزويد المراكز بمعدات وأدوية ومحاليل وعلاجات وأدوية سوف يتم الاستفادة منها في المناطق الشرقية".

صرح عبدالله خميس مرعي بن طالب، نائب المدير العام لمكتب وزارة الصحة العامة والسكان في ساحل حضرموت، قائلاً: "الهلال الأحمر الإماراتي قام بإعادة تأهيل 10 مرافق صحية، بالإضافة إلى تأثيثها وتجهيزها. كنا نعمل في السابق بحدود الإمكانيات المتاحة، لكن يجب علينا الاستمرار لأن الإرادة موجودة. كما أن العديد من المرضى يأتون من محافظات مجاورة، مما يساهم في تحسين الوضع الصحي وتقليل مضاعفات الأمراض والوفيات. نشكر دولة الإمارات على هذا الدعم الكبير، وهو ليس بالأمر الجديد عليها، فقد قدمت مساعدات كثيرة في المجال الصحي، ونحن بحاجة ماسة لمثل هذا التدخل".

وقال عوض مسلّم العجيلي المدير العام لمديرية الديس الشرقية: “نبض الشرق نقلة نوعية في القطاع الصحي ونحن ممتون للأخوة في الهلال الأحمر ودولة الإمارات على دعمهم الدائم والسابق في جميع المجالات”.