مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. رئيس مجلس المفوضين: انتخابات برلمان إقليم كردستان تسير بشكل جيد

نشر
رئيس مجلس المفوضين
رئيس مجلس المفوضين

أكد رئيس مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات عمر أحمد، اليوم الجمعة، ان عملية التصويت الخاصة لانتخابات برلمان إقليم كردستان تسير بشكل جيد.

وقال أحمد خلال مؤتمر صحفي في أربيل، إن " العملية الانتخابية تسير بشكل جيد، وأن الأجهزة المستخدمة بالاقتراع تمنع حصول أي عمليات تزوير".

وأضاف أن "هنالك حالة لتخطي البصمة وهي نسبة ضئيلة جدا، اما باقي الناخبين وهم الاغلبية غير مشمولين بالتخطي بتاتا"، مشيرا الى أنه "تم تحديد المشمولين بتخطي البصمة عندما تم تحديث بطاقاتهم لكون بصمات ابهامهم لا تقرأ".

وشدد على أن "الهواتف المحمولة ممنوعة من الدخول إلى مراكز الاقتراع"، داعيا "الناخبين بالحفاظ على الهدوء لديهم الوقت الكافي للادلاء بأصواتهم".

وفي ذات السياق، توافد، اليوم الجمعة، ناخبي التصويت الخاص إلى مراكز الاقتراع في انتخابات برلمان كردستان.

وتسير العملية الانتخابية في مركز الاقتراع في أربيل، والتي شهدت اقبالاً من قبل عناصر الأجهزة الأمنية للمشاركة في الاقتراع.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها أمام الناخبين للتصويت الخاص في انتخابات برلمان كردستان في جميع محافظات الإقليم، وانهت مفوضية الانتخابات جميع الاستعدادات الخاصة بالعملية الانتخابية.

وبلغ عدد فرق المراقبة الانتخابية المحلية والاعلاميين في مكتب انتخابات أربيل، (33) فريقا محليا بمواقع (2538) مراقبا، فيما بلغ عدد المؤسسات الإعلامي (58) مؤسسة بواقع (517) إعلاميا.

العراق.. المفوضية تدعو الأحزاب الكردية إلى مساندة عملها في إجراء الانتخابات 

في غضون ذلك، دعت المفوضية المستقلة للانتخابات، الأحزاب الكردية إلى مساندة عملها في اجراء انتخابات برلمان كردستان، فيما شددت على عدم تضمن الحملات الدعائية أفكارا تثير العنف.

وذكرت المفوضية في بيان، أنه "بعد انجاز اغلب فقرات الجدول الزمني لانتخاب برلمان إقليم كردستان (الدورة السادسة)، ومع بدء العد التنازلي ليوم الاقتراع في 20/10/2024 فان المفوضية تدعو الأحزاب والتحالفات السياسية والمرشحين المشاركين في العملية الانتخابية الى دعم عملها والاسهام في نجاح الانتخابات من خلال الالتزام بقواعد السلوك الانتخابي وضوابط نظام الحملات الانتخابية التي وضعتها المفوضية بموجب نظام الحملات الانتخابية رقم (2) لسنة 2023".

وشددت المفوضية على "أن لا تتضمن الحملات الانتخابية أفكارا تثير العنف والكراهية او الإساءة للمرشحين الاخرين والأحزاب المنافسة والمساس بهم، وصولاً الى يوم الاقتراع وإعلان النتائج النهائية"، لافتة إلى "اتباع الطرق القانونية في تقديم الشكاوى والطعون والابتعاد عن الأفعال وردود الأفعال بين المتنافسين، وسيتم النظر في الشكاوى والطعون المقدمة وفق الأنظمة والآليات التي وضعتها المفوضية بحياد واستقلال تام".

وأوضحت أنه "على شركاء العملية الانتخابية من (الناخبين ، والتحالفات والأحزاب السياسية والمرشحين، والمراقبين، والإعلاميين، وجميع المعنيين بالشأن الانتخابي) دعم عمل المفوضية والاسهام في جهودها الرامية لتنظيم وإجراء انتخابات حرة وعادلة ونزيهة تحظى بثقة الجميع".

وأكدت أنها "تعمل بشكل مهني وحيادي وتقف على مسافة واحدة من الجميع لتحقيق العدالة الانتخابية والحفاظ على اصوات الناخبين"، متمنية أن "تكون مخرجات هذه الانتخابات خطوة مضافة الى مستقبل آمن وزاهر لشعبنا في اقليم كردستان العراق".