مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. انطلاق تظاهرات شعبية دعماً للمرجعية العليا وللشعبين الفلسطيني واللبناني

نشر
جانب من التظاهرات
جانب من التظاهرات

انطلقت تظاهرات شعبية، اليوم الجمعة، دعماً للمرجعية العليا وللشعبين الفلسطيني واللبناني في محافظة كربلاء المقدسة بالعراق.

وحشد المتظاهرين من مختلف المحافظات العراقية تظاهروا في كربلاء المقدسة لدعم المرجعية العليا في موقفها من الإعمال الإجرامية التي يرتكبها الكيان الصهيوني الغاصب وقتل المدنيين الأبرياء من الشعبين اللبناني والفلسطيني".

وقال المتظاهرين إنهم "يقفون اليوم مع المواقف الرشيدة للمرجعية الدينية ويستنكرون المساس بها"، مؤكدين "دعمهم المتواصل مع الشعبين اللبناني والفلسطيني في حربهما العادلة مع العدو الصهيوني الغاصب ".

وأضافوا المتظاهرين، أنهم "مستعدون للدفاع عن مقام المرجعية لأنها صمام الأمان للعراقيين والمسلمين على حد سواء كما أكدوا استعدادهم للدفاع عن العراق من أي اعتداء خارجي".

العراق.. الحكيم: المرجعية الدينية العليا كانت وما تزال صمام الأمان

وفي وقت سابق، أكد رئيس تيار الحكمة الوطني في العراق عمار الحكيم، أن المرجعية الدينية العليا كانت وما تزال صمام الأمان للمجتمع العراقي وللأمة الإسلامية جمعاء.

وقال السيد الحكيم في بيان، "نعلن إدانتنا واستنكارنا الشديدين لما قامت به إحدى القنوات الإسرائيلية من نشر صورة للإمام السيد السيستاني (مد ظله الوارف)، وتقديمه كأحد أهداف الكيان الغاصب المزعومة"، مبينا إن "هذا التصرف يعد استفزازا متعمدا لمشاعر ملايين المسلمين الذين يرون في المرجعية الدينية رمزا للوحدة والاعتدال".

وأضاف، إن "محاولة إدراج المرجعية الدينية العليا في مثل هذه الخطابات والتهديدات الإعلامية هو تعدٍ صارخ وغير مقبول على شخصية تمثل رمزا للحكمة والتسامح، وقد كانت وما تزال صمام الأمان للمجتمع العراقي وللأمة الإسلامية جمعاء، وإن هذا التصرف لا يخدم سوى أجندات الكيان الغاصب "، محذرا "من مغبة التمادي في هذه الأفعال التي قد تؤدي إلى عواقب وخيمة على السلم والأمن في المنطقة".

ودعا المجتمع الدولي، والمؤسسات الإعلامية، إلى "إدانة هذا العمل الخطير ورفض مثل هذه الرسائل التهديدية".

الحكيم يدعو إلى إطلاق ثورة تعليمية شاملة في العراق

دعا رئيس تيار الحكمة الوطني في العراق عمار الحكيم، إلى إطلاق ثورة تعليمية شاملة في العراق.

وقال السيد الحكيم في بيان،: "في اليوم العالمي للمعلم، نؤكد أن العملية التعليمية هي أساس التنمية المستدامة، ما يتطلب تطوير الأركان الأربعة فيها والمتمثلة بالطالب والمعلم والمنهج والمدرسة". 

وأضاف: "عراقياً، ندعو إلى إطلاق ثورة تعليمية شاملة تعتمد قانون الخدمة التربوية كركيزة لمعالجة إشكاليات المنظومة التربوية وتأطير الحقوق في إطار قانوني، وتحمي المدرسة والمعلم من أي ضغوط اجتماعية وتمنح للأسرة التعليمية حصانة اجتماعية تمكنها من أداء وظيفتها لبناء الأجيال، وتهتم بالملاكات التربوية عبر توفير البيئة والامتيازات المناسبة لها، فضلاً عن توزيع قطع الأراضي عليها".