مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

اليونيسيف: 3 ملايين شخص في السودان معرضون للأصابة بالكوليرا

نشر
الأمصار

حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف” من أن ثلاثة ملايين شخص في السودان معرضون لخطر الكوليرا، بما في ذلك نصف مليون طفل دون سن الخامسة.

 وتابع تالمنظمة أن إحصائيات وزارة الصحة الاتحادية إنها قد رصدت أكثر من (25) ألف حالة إصابة بالكوليرا منذ إعلان تفشي الوباء في البلاد خلال آب/أغسطس الماضي.

ومع حلول فصل الخريف الذي شهد هطول معدلات أمطار قياسية تسبب في فيضانات وسيول مدمرة، انتشر وبائيات عديدة في البلاد، على رأسها الكوليرا وحمى الضنك. تتفاقم الكارثة الصحية في السودان بسبب الحرب التي دمرت البنية التحتية للنظام الصحي.

الأوضاع الصحية في السودان تدهورت بشكل كبير خلال الأشهر الأخيرة مع اشتداد الصراع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في عدد من المناطق، وتقول إحصائيات المنظمة الدولية للهجرة إن أكثر من (14) مليون شخص هم في عداد النازحين واللاجئين بالسودان اليوم، حيث تعد أزمة النزوح السوداني الأكبر في العالم.

تأثر الخدمات الحكومية والصحية

وتشهد المناطق المتأثرة بالحرب شحًا في الخدمات الحكومية والصحية، مما يزيد من انتشار الأمراض المعدية، لا سيما مع عدم توفر مياه الشرب النظيفة والصرف الصحي المناسب، في ظل تحديات كبرى في الوصول إلى المتضررين وتقديم المساعدات اللازمة.

السلطات الحكومية كانت قد أطلقت حملة تطعيم ضد الكوليرا في الولايات الأكثر تأثرًا، وتحدثت عن نسب تغطية عالية وسط الشرائح المستهدفة، لا سيما في محليات كسلا وودالحليو شرقي البلاد، حيث سجلت أعلى نسب إصابة بالمرض.

وكانت منظمة يونيسيف قد أرسلت في السادس من الشهر الجاري، طائرة تحمل (1.4) مليون جرعة من لقاح الكوليرا إلى السودان، في سبيل تعزيز جهود حماية الأطفال من الوباء، إضافة إلى (404) ألف جرعة لقاح كانت قد وفرتها منظمة الأمم المتحدة للطفولة للسودان الشهر الماضي.

السبت انطلاق حملة توزيع لقاح الكوليرا الفموي في مراكز الإيواء بـ"القضارف"

وفي ذات السياق،أفادت وزارة الصحة والتنمية الاجتماعية في ولاية القضارف في السودان، بأنها قامت باتخاذ الترتيبات الفنية والإدارية اللازمة لبدء حملة توزيع لقاح الكوليرا الفموي في مراكز الإيواء بمدينة القضارف في السودان.

أعلنت وزارة الصحة والتنمية الاجتماعية في ولاية القضارف في السودان، في بيانها، أن الحملة ستبدأ يوم السبت المقبل وستستمر لمدة أسبوع، حيث تستهدف (169.962) شخصاً بمشاركة أكثر من (170) فريقاً ميدانياً بالإضافة إلى 40 فريقاً متجوالاً.

 

أكد أحمد الأمين آدم، والي القضارف بالإنابة ووزير الصحة المكلف في السودان، في حديثه خلال المؤتمر، أن مرض الكوليرا مرتبط بالسلوكيات الصحية لدى المواطنين.

وأكد أحمد الأمين آدم، والي القضارف بالإنابة ووزير الصحة المكلف في السودان، أن نجاح التدخلات الصحية التي تم تنفيذها في السيطرة على المرض أدى إلى تراجع مؤشرات الإصابة.

وأشار أحمد الأمين آدم، والي القضارف بالإنابة ووزير الصحة المكلف في السودان، إلى تأثر مناطق الفاو والرهد والمفازة والبطانة بسبب الحالات القادمة من مناطق الهشاشة في ولايتي الجزيرة وسنار.

كما أشار أحمد الأمين آدم، والي القضارف بالإنابة ووزير الصحة المكلف في السودان، إلى أن وزارته قامت بتوزيع أدوية وأجهزة طبية على المناطق المتضررة في الولايتين للحد من التأثيرات الناتجة.