مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مباحثات ليبية أوروبية لتعزيز التعاون بين الجانبان

نشر
الأمصار

عقدت اللجنة التوجيهية الليبية لمشروع الإدارة المتكاملة لأمن الحدود اجتماعها السادس في العاصمة الإيطالية روما يومي 17 و18 أكتوبر 2024، بمشاركة الجهات المعنية من ليبيا وإيطاليا ومفوضية الاتحاد الأوروبي.

بحث تدفقات الهجرة غير الشرعية

ووفق وزارة الداخلية، فقد تناول الاجتماع الوضع الحالي لتدفقات الهجرة غير الشرعية، والجهود المبذولة للحد منها، بالإضافة إلى تعزيز التعاون في مكافحة عصابات الاتجار بالبشر.

كما بحث الاجتماع سبل دعم الأجهزة الليبية المعنية بتأمين الحدود، والإسراع في دعم جهازي حرس الحدود ومكافحة الهجرة الغير شرعية، وفق الوزارة.

وبحسب الوزارة، فقد تطرق الاجتماع إلى الإسراع في تسليم الزوارق المطاطية المتفق عليها لإدارة أمن السواحل، وتنفيذ دورات تدريبية لرفع كفاءة العناصر الأمنية.

ومثل وزارة الداخلية في هذا الاجتماع كل من رئيس جهاز حرس الحدود، ومدير إدارة العلاقات والتعاون الدولي، ورئيس غرفة العمليات بإدارة أمن السواحل .

ليبيا توقع اتفاقية تعاون مع فرنسا لتعزيز قدرات مركز البحوث الجنائية والتدريب

وفي سياق متصل، شهدت وزيرة العدل بحكومة الوحدة الليبية حليمة عبد الرحمن، ورئيس هيئة الرقابة الإدارية عبد الله قادربوه، ومدير إدارة التعاون الدولي بوزارة الخارجية، توقيع اتفاقية تعاون بين مركز البحوث الجنائية والتدريب التابع لمكتب النائب العام ومؤسسة خبراء فرنسا، على هامش معرض طرابلس الدولي ومعرض النيابة العامة الدولي للكتاب.

وجرت مراسم التوقيع برعاية النائب العام الليبي المستشار الصديق الصور، وبحضور نخبة من أعضاء الهيئات القضائية، وعدد من الكتّاب والأدباء، إلى جانب السفراء ورؤساء البعثات المعتمدين لدى ليبيا.
وتأتي الاتفاقية في إطار تنفيذ مذكرة التفاهم الموقعة بين وزارة الخارجية والتعاون الدولي الليبية ومؤسسة خبراء فرنسا في 26 أكتوبر 2021، والتي تهدف إلى تعزيز قدرات مركز البحوث الجنائية والتدريب، وتطوير مهارات العاملين في مجالات العدالة الجنائية وإدارة العدالة.

 

كما تتضمن الاتفاقية تطوير برامج تدريبية شاملة تجمع بين الجوانب النظرية والتطبيقية، مع التركيز على تبادل الخبرات في مجال القضاء والعدالة بين الجانبين، مما يعزز التعاون في سلسلة العدالة الجنائية.

الأمن الليبي يعلن ضبط كميات كبيرة من الوقود قبل تهريبة

وفي سياق منفصل، قالت مديرية أمن أجدابيا في ليبيا، إنه تم ضبط كميات كبيرة من الوقود المُعد للتهريب في منزل بالمدينة.

ووفقا لبيان أصدرته المديرية ونشرته عبر صفحتها على “فيسبوك”، توصل قسم البحث الجنائي بالمديرية إلى معلومات حول وجود خزان معبأ بالوقود داخل منزل أحد المواطنين، فجرت مداهمة المكان ومصادرة الوقود.

 

وحذرت المديرية من تخزين الوقود بشكل غير قانوني، مؤكدة أن المخالفين سيخضعون للمحاسبة والمساءلة القانونية.

ليبيا.. القوة المشتركة تضبط 2 طن من مخدر الحشيش بمداهمة في أمساعد

تمكنت القوة المشتركة في الغرفة الأمنية أمساعد – بئر الأشهب في ليبيا، اليوم الخميس، من ضبط 2 طن من مخدر الحشيش، في مداهمة لوكر في أمساعد.

وقال جهاز البحث الجنائي أمساعد في ليبيا، في بيان، إن العملية تمت بعد ورود معلومات دقيقة تم جمعها من وحدة التحريات بالغرفة الأمنية، بعد ضغط على تجار المخدرات ومهربي الهجرة غير شرعية بالمنطقة مفادها بوجود كمية من مخدر الحشيش تم نقلها من أحد تجار المخدرات عبر الضواحي في إحدى المزارع على متن شاحنة مياه في إحدى أماكن تربية الأغنام.