مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

عشرات القتلى في جباليا والمغازي وسط قطاع غزة

نشر
قصف غزة
قصف غزة

قتل أحد عشر فلسطينيا، فجر اليوم السبت، جراء قصف الجيش الإسرائيلي منزلا في مخيم المغازي وسط قطاع غزة.

وارتكبت قوات الجيش الإسرائيلي الليلة الماضية مجزرة راح ضحيتها اكثر من 33 شهيداً وعشرات الإصابات عقب استهدافها مربعاً سكنياً يضم عدة منازل، تقع شرق مفترق نصار القريب من مستشفى العودة.

كما استشهد مواطنان وأصيب سبعة آخرون جراء قصف الاحتلال منزلاً في جباليا.

من جانب آخر، قالت وزارة الصحة في قطاع غزة، في بيان، إن الجيش الإسرائيلي يستهدف مدخل مختبر مستشفى كمال عدوان مما تسبب باستشهاد احد المواطنين وعدد من الإصابات.

وكان الجيش الإسرائيلي استهدف صباح اليوم مستشفى الأندونيسي ومستشفى العودة شمال قطاع غزة.

الجيش الإسرائيلي يقصف الطوابق العليا للمستشفى الأندونيسي شمال غزة

وبدورها، قالت وزارة الصحة في قطاع غزة، أن مدفعية الاحتلال استهدفت الطوابق العليا من المستشفى الاندونيسي شمال غزة.

وأشارت الوزارة، في بيان، إلى أنه يتواجد أكثر من 40 مريضًا وجريحًا، إضافة إلى الطاقم الطبي داخل المستشفى الاندونيسي، موضحة انه تم استهداف مجموعة من النازحين أمام بوابة المستشفى.

وأكدت انقطاع الكهرباء بالكامل عن المستشفى الاندونيسي، إضافة الى إطلاق كثيف للنار تجاه مبنى وساحات المستشفى، الأمر الذي تسبب بحالة ذعر كبيرة بين المرضى والطاقم الطبي.

من جهتها، قالت جمعية العودة الصحية، إنه تم استهداف الطوابق العلوية لمستشفى العودة في تل الزعتر شمال قطاع غزة ثلاث مرات من خلال مدفعية الاحتلال، مؤكدة وجود إصابات بين الطواقم الطبية في المستشفى.

ودعت الوزارة جميع الطواقم الطبية في المستشفيات حول العالم إلى تنظيم وقفات تضامنية مع المستشفيات في شمال قطاع غزة وضد الإبادة الجماعية هناك.

قتلى وجرحى جراء قصف الجيش الإسرائيلي مناطق في غزة

ومن جهة أخرى، قتل فلسطيني، برصاص الجيش الإسرائيلي أثناء وجوده في شارع أحمد ياسين شمال غربي مدينة غزة.

كما قتل فلسطيني آخر وأصيب آخرون جرّاء قصف مدفعي إسرائيلي في محيط مسجد الاستجابة بحي الصبرة جنوبي مدينة غزة، مثلما قتل فلسطيني إثر قصف إسرائيلي استهدف مجموعة من المواطنين الفلسطينيين شرق رفح جنوبي قطاع غزة.

وقتل طفل فلسطيني 6 سنوات جراء قصف طائرات الجيش الإسرائيلي خيمة بجوار مدرسة للوكالة بمنطقة الحكر في دير البلح وسط القطاع.

وانتشلت الطواقم الطبية قتيلين قرب عيادة رعاية جباليا شمالي قطاع غزة.

وبدورها، حذرت وزارة الصحة في قطاع غزة، من كارثة إنسانية حقيقية تواجه الأطفال حديثي الولادة في حضانة مستشفى كمال عدوان في شمال القطاع، في ظل ما تعانيه من أزمة الوقود ونقص الأدوية والمستهلكات الطبية نتيجة للحصار الإسرائيلي الذي يستمر لليوم 13 على التوالي على شمال القطاع.

وبينت الوزارة ان قسم الحضانة في كمال عدوان، وهو القسم الوحيد الذي يقدم خدمة الحضانة للمواليد في شمال القطاع، مليء بالحالات وغالبيتها حالات حرجة، وجميعها على أجهزة التنفس الاصطناعي.

وأشارت الوزارة إلى وجود عدد من الحالات تنتظر على جدول الولادات القيصرية من أجل وضعها في الحضانة، لافتة إلى أن الطاقم العامل في الحضانة لا زال يقدم خدماته تحت القصف وأصوات الانفجارات.