مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

اليمن.. واشنطن تضم الحوثي لـ«قائمة طويلة ومخزية» وتطالب بتحرير «الرهائن»

نشر
السفارة الأمريكية
السفارة الأمريكية في اليمن

دعت السفارة الأمريكية في اليمن قوات الحوثي بتحرير من اعتبرتهم "رهائن" في سجونها، قائلة إنها تنضم بهذه الممارسة لـ"قائمة طويلة ومخزية".

ومنذ ثلاث سنوات تحتجز قوات الحوثي في اليمن موظفين يمنيين في السفارة الأمريكية بصنعاء.

وقالت السفارة الأمريكية في اليمن، في بيان، إن قوات الحوثي تحتجز منذ ثلاث سنوات مواطنين يمنيين أبرياء ظلما وبصورة غير شرعية.

وأضافت السفارة الأمريكية في اليمن، أن "هؤلاء الرجال لم يرتكبوا أي جرائم، إنهم محتجزون كرهائن لمجرد أنهم يعملون لدى السفارة الأمريكية في صنعاء، لبناء التفاهم والعلاقات القوية بين بلدينا، وتوفير احتياجات أسرهم".

وأشارت السفارة الأمريكية في اليمن، في البيان إلى أنه "مر أكثر من أربعة أشهر منذ أن أقدم الحوثيون بوحشية على احتجاز يمنيين آخرين كرهائن، مما أدى مرة أخرى إلى إبعاد مواطنين متفانين في خدمة بلدهم بعيداً عن أسرهم لمجرد أداء عملهم الاعتيادي لدى الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية والبعثات الدبلوماسية".

ودعت السفارة الأمريكية في اليمن، قوات الحوثي إلى الإفراج الفوري غير المشروط عن جميع المعتقلين من موظفي السفارة بصنعاء، وموظفي الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية والبعثات الدبلوماسية.

وأكد البيان أن "قوات الحوثي تنضم إلى قائمة طويلة ومخزية من الجماعات الوحشية التي تلحق الأذى الجائر بالرجال والنساء الأبرياء، استناداً فقط إلى اتهامات لا أساس لها من الصحة، وأدلة ملفقة، واعترافات بالإكراه".

موظفي السفارة الأمريكية بصنعاء

وأعرب البيان عن "القلق العميق إزاء التقارير التي تشير إلى أن قوات الحوثي أحالت العديد من هؤلاء المعتقلين اليمنيين الأبرياء إلى المحاكمة بتهم لا أساس لها من الصحة".

كما أكد بيان السفارة الأمريكية في اليمن، أن اعتقالات الحوثيين لهؤلاء الموظفين اليمنيين يعد انتهاكا صارخا للحقوق الإنسانية، معلنة تضامنها معهم ومع أسرهم الذين تحملوا المحنة المؤلمة، حد وصف البيان.

وفي أكتوبر 2021 نفذت القوات الحوثية أكبر حملاتها ضد موظفي السفارة الأمريكية بصنعاء، واعتقلت نحو 22 شخصاً من الموظفين اليمنيين في السفارة، قبل أن تخلي سبيل عدد منهم فيما بعد.

وواصلت القوات شن حملاتها الشرسة ضد موظفي السفارة، خلال عامي 2021 و2022، واختطفت عشرات الموظفين اليمنيين في السفارة الأمريكية بصنعاء من منازلهم، وزجت بهم في السجون والمعتقلات السرية التي تديرها.

ويعد اقتحام السفارة الأمريكية في شارع "شيرتون" بصنعاء من قبل عناصر الحوثيين انتهاكا صارخا لمبادئ معاهدة فيينا لعام 1961 للعلاقات الدبلوماسية، ومعاهدة فيينا لعام 1963 للعلاقات القنصلية.

وعلى الرغم من أن السفارة الأمريكية في صنعاء مغلقة منذ 2015، عندما نقلت واشنطن موظفيها الدبلوماسيين إلى الرياض، فإنه استمر بعض الموظفين اليمنيين في العمل من المنزل أو حراس أمن في السفارة، حتى تعرضوا للاعتقال والاحتجاز من قبل المليشيات الحوثية.