مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. الرئاسات الثلاث تبحث الأوضاع بالبلاد وتطورات القصف على فلسطين ولبنان

نشر
الأمصار

حضر رئيس مجلس الوزراء في العراق محمد شياع السوداني، اليوم السبت، اجتماعاً للرئاسات ضمّ رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد ورئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان؛ لبحث أهم الأوضاع في البلاد والتطورات الإقليمية والعدوان الصهيوني على فلسطين ولبنان.

 

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان- تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع): إن "الاجتماع شهد التباحث في ملف رئاسة مجلس النواب والجهود المبذولة من أجل الإسراع في حسم هذا الاستحقاق، والتأكيد على دعم تلك الجهود، بما يسهم في تحقيق المصلحة العليا، وتعزيز دور مجلس النواب بالتكامل مع السلطتين التنفيذية والقضائية".

وأضاف، أنه "جرى البحث في أسباب التأخير الحاصل في عرض بعض مشروعات القوانين المهمة المُعدة من قبل رئاسة الجمهورية، وضرورة إدراجها ضمن جدول أعمال المجلس في جلساته المقبلة، فضلاً عن استعراض الإجراءات القضائية المتخذة في إطار جرائم النشر والإعلام، ورصد حالات التجاوز إزاء الحملة الممنهجة التي تشنّها بعض الصفحات المشبوهة لاستهداف الرئاسات والوزارات ومؤسسات الدولة، وملاحقة مرتكبيها وفق أحكام القانون".

وتابع، أن "الاجتماع تطرق أيضاً إلى الإجراءات الحكومية المتخذة في الجانب المالي؛ لضمان تمويل الوزارات والمحافظات من الموازنة الاستثمارية وموازنة تنمية الأقاليم، بالإضافة إلى تهيئة البيئة المناسبة والمستلزمات اللوجستية للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات؛ لبدء استعداداتها لإجراء الانتخابات النيابية المقررة العام المقبل".

وبين، أن "المجتمعين أكدوا أهمية إجراء التعداد السكاني بوصفه هدفاً تنموياً للبلد تعتمد عليه السياسات والخطط والبرامج الاقتصادية والاجتماعية".

واختتم البيان، أنه "جرى البحث في مجمل الأوضاع على الساحة الإقليمية، وتطورات العدوان الصهيوني على فلسطين ولبنان، والجهود المبذولة لتطويق تلك الاعتداءات، وتعزيز وحدة الموقف السياسي باتجاه حماية العراق وشعبه من أي تصعيد محتمل".

العراق.. الحكيم: السوداني هو الشخص المناسب في المرحلة الراهنة

أكد رئيس تيار الحكمة الوطني في العراق السيد عمار الحكيم، اليوم السبت، أن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني هو الشخص المناسب في المرحلة الراهنة من حيث الاندفاع في البناء والإعمار وتقديم الخدمات.

وقال السيد الحكيم في كلمة له في ملتقى شباب العراق الرابع: إن "السوداني هو الشخص المناسب في المرحلة الراهنة من حيث الاندفاع في البناء والإعمار وتقديم الخدمات، التي تمثل أولوية المرحلة، وإن تجربة السوداني الإدارية أسهمت في تقديم الخدمات، ونزوله الميداني نقطة تحسب له لتحريك المشاريع ومغادرة الحالة الرتيبة".

 

وأضاف، أن "الانتخابات المبكرة كلام غير واقعي ولا يوجد إرادة سياسية بذلك مع التذكير بأن الانتخابات المبكرة تأتي لفك انسداد سياسي وهذا غير موجود إضافة إلى العامل التقني المتعذر بوجود انتخابات إقليم كردستان، وهناك حديث عن أفكار عامة حول شكل التحالفات القادمة ومتى ما صار الحديث جديا سنبحث شكل التحالفات بجدية".

وأشار إلى، أن "تعديل قانون العفو العام يقتصر على إعادة تعريف الإرهابي ولا يشمل التعريف الجديد خروج أي متورط بالدم العراقي".

 

العراق.. الحكيم: المرجعية الدينية العليا كانت وما تزال صمام الأمان

أكد رئيس تيار الحكمة الوطني في العراق السيد عمار الحكيم، أن المرجعية الدينية العليا كانت وما تزال صمام الأمان للمجتمع العراقي وللأمة الإسلامية جمعاء.

وقال السيد الحكيم في بيان، "نعلن إدانتنا واستنكارنا الشديدين لما قامت به إحدى القنوات الإسرائيلية من نشر صورة للإمام السيد السيستاني (مد ظله الوارف)، وتقديمه كأحد أهداف الكيان الغاصب المزعومة"، مبينا إن "هذا التصرف يعد استفزازا متعمدا لمشاعر ملايين المسلمين الذين يرون في المرجعية الدينية رمزا للوحدة والاعتدال".

 

وأضاف، إن "محاولة إدراج المرجعية الدينية العليا في مثل هذه الخطابات والتهديدات الإعلامية هو تعدٍ صارخ وغير مقبول على شخصية تمثل رمزا للحكمة والتسامح، وقد كانت وما تزال صمام الأمان للمجتمع العراقي وللأمة الإسلامية جمعاء، وإن هذا التصرف لا يخدم سوى أجندات الكيان الغاصب "، محذرا "من مغبة التمادي في هذه الأفعال التي قد تؤدي إلى عواقب وخيمة على السلم والأمن في المنطقة".

ودعا المجتمع الدولي، والمؤسسات الإعلامية، إلى "إدانة هذا العمل الخطير ورفض مثل هذه الرسائل التهديدية"