مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مصر ورومانيا يناقشان جهود وقف إطلاق النار في غزة

نشر
الأمصار

قال الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، توافقت مع نظيرتي الرومانية على أهمية العمل المشترك للاستفادة من خبرات العمالة المصرية الماهرة المتواجدة في رومانيا.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع لومينيتسا أودوبيسكو وزيرة خارجية رومانيا.

وأضاف "توافقنا على ضرورة تعزيز التعاون في قطاعي التعليم والثقافة، وبحثنا مع وزيرة خارجية رومانيا قضية المياه باعتبارها قضية وجودية بالنسبة لمصر".

وأوضح وزير الخارجية أن المباحثات تضمنت استعراض جهود مصر من أجل وقف إطلاق النار في غزة والتوصل لصفقة لإطلاق سراح الرهائن والمحتجزين.

وقال الدكتور  بدر عبد العاطي، أن اتفقنا مع وزيرة خارجية رومانيا على أهمية منح العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة، وأكدنا ضرورة وقف التصعيد في لبنان وضرورة تطبيق بنود القرار 1701.

وأكد رفض مطالبة إسرائيل لقوات "يونيفيل"بالانسحاب من مواقعها، وكذلك رفض أي وصاية على الشعب اللبناني من الخارج، وأكد ضرورة ضمان حرية الملاحة في البحر الأحمر.

وأشار إلي إنه تم التوافق مع وزيرة خارجية رومانيا على أهمية منع التصعيد في المنطقة ومنع اتساع رقعة الصراع الإقليمي وعدم انزلاق المنطقة لحرب إقليمية.

من جانبها، قالت لومينيتسا أودوبيسكو وزيرة خارجية رومانيا، إن مصر شريك تاريخي على مستوى القارة الأفريقية وعلى المستوى العالمي أيضا.

وأضافت أن مصر محور رئيسي للسلام والاستقرار في الشرق الأوسط وأفريقيا.

وثمنت وزيرة خارجية رومانيا جهود مصر للوساطة لوقف إطلاق النار في غزة وتيسير دخول المساعدات الإنسانية، مؤكدة أن العنف المتواصل في المنطقة يعيق تحقيق السلام العادل والدائم.

وزيرا خارجية مصر ورومانيا يفتتحان الدورة التدريبية الخاصة بإعادة الإعمار والتنمية والاستقرار فيما بعد النزاعات

وفي ذات السياق، افتتح الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، ولومينيتسا أودوبيسكو وزيرة خارجية رومانيا، بحضور الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، الدورة التدريبية الخاصة بإعادة الإعمار والتنمية والاستقرار فيما بعد النزاعات بمنطقة الساحل، والتي ينظمها مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام، التابع لوزارة الخارجية، بالتعاون مع كل من وزارة الخارجية الرومانية، والوكالة الرومانية للتنمية.

وألقى وزير الخارجية كلمة بهذه المناسبة، أشار خلالها إلى أن الدورة التدريبية تعد الأولى من نوعها التي تعقد بين الجانبين المصري والروماني حول موضوع إعادة الإعمار، بما يعكس التنسيق القائم في الملفات ذات الاهتمام المشترك.

ويأتي انعقاد هذه الدورة لتعكس الاهتمام الكبير الذي توليه مصر ورومانيا للعلاقات مع الدول الأفريقية، وبالأخص منطقة الساحل، وكذا لملف إعادة الإعمار والتنمية فيما بعد النزاعات.

وأشار الدكتور عبد العاطي إلى أن هذا البرنامج التدريبي يتزامن مع رئاسة مصر لمجلس السلم والأمن الأفريقي، والتي تحرص مصر خلالها على زيادة إسهاماتها في جهود منع وتسوية الأزمات في أفريقيا.