مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

واللا: نشر منظومة ثاد الأمريكية في صحراء النقب لحماية المعسكرات والمنشآت الحساسة

نشر
منظومة ثاد
منظومة ثاد

أفاد موقع واللا، بأنه تم نشر منظومة ثاد الأمريكية في صحراء النقب لحماية المعسكرات والمنشآت الحساسة، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ “قناة الجزيرة”.

منظومة ثاد في إسرائيل:

أفادت وكالة “رويترز” للأنباء نقلًا عن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، بأنه تم نشر منظومة ثاد المضادة للصواريخ في إسرائيل، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ “الجزيرة”.

وكانت أعلنت أميركا سابقا أنها بصدد أرسال منظومة الدفاع المضادة للصواريخ "ثاد" إلى إسرائيل، مؤكدًا وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن رسميا اليوم الإثنين أن الجيش الأميركي سارع إلى نشر نظامه المتقدم المضاد للصواريخ في إسرائيل، مضيفا أنه "في مواقعه الآن".

أعلن «مسؤولان إسرائيليان»، بدأ تشغيل نظام الدفاع الجوي الأمريكي «ثاد»، المُخصص لاعتراض الصواريخ الباليستية، ما يُشير إلى «اقتراب موعد الرد الإسرائيلي على إيران»، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم الإثنين.

ووصلت الأسبوع الماضي أكثر من 20 طائرة نقل أمريكية إلى قاعدة جوية في جنوب إسرائيل محملة بعدة أطنان من المعدات، (أجزاء الأنظمة، وشاحنات مع قاذفات، ورادارات، وصواريخ اعتراضية، ومركبات وعربات تشغيل، بالإضافة إلى مئات الجنود الأمريكيين) ووصل أيضا المسؤولون عن تشغيل نظام الدفاع الجوي بالتعاون مع سلاح الجو الإسرائيلي.

وأوضح المسؤولان الإسرائيليان أن «تشغيل المنظومة التي وصلت بأمر مباشر من الرئيس الأمريكي جو بايدن، تشير إلى اقتراب موعد الهجوم الإسرائيلي المرتقب على إيران، والتوقعات بأن يوجه الإيرانيون ضربة مضادة على الرد الإسرائيلي».

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية في 16 أكتوبر الجاري، وصول فريق من الخبراء الأمريكيين إلى إسرائيل والعناصر الأولية اللازمة لتشغيل بطارية الدفاع الجوي الصاروخية "ثاد" لصالح الجيش الإسرائيلي.

وتوعدت إسرائيل بالرد على الهجوم الذي شنته إيران مطلع أكتوبر الجاري، مشيرة إلى أن "طهران ارتكبت خطأ وستدفع الثمن"، فيما قال مسؤولون أمريكيون، إن الولايات المتحدة تدرس خيارات الرد على الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل.

وقال مسؤولون إسرائيليون كبار لوكالة "رويترز"، إن "إسرائيل ستحدد شكل ردها على إيران" ولم تقرر بعد ما إذا كانت ستضرب حقول النفط ومنشآت الطاقة الإيرانية.

الرد الإسرائيلي المُرتقب على إيران

وفي سياق الرد الإسرائيلي المرتقب، أكد وزير الدفاع يوآف غالانت أن رد بلاده على الهجوم الإيراني الصاروخي الأخير "سيكون دقيقا ومؤلما ومفاجئا".

وأشار غالانت إلى أنه "ليس لدينا أي نية لتحمل انتهاك السيادة ومحاولة إيذاء المدنيين دون رد فعل. الرد سيكون دقيقا ومؤلما ومفاجئا لإيران".