مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الـ12 الإسرائيلية: الجهات الأمنية تؤكد عدم تغيير حماس موقفها بعد اغتيال السنوار

نشر
حماس
حماس

أكدت القناة 12 الإسرائيلية، أن الجهات الأمنية أبلغت الوزراء بعدم تغيير حماس موقفها من صفقة التبادل بعد اغتيال قائد حركة حماس يحيى السنوار، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ “قناة الجزيرة”.

موقف حماس من صفقة التبادل:

وأوضحت القناة 12 الإسرائيلية، أن حماس تصر على موقفها منذ خطاب بايدن ويتداول المستوى السياسي طرقا لخلق مساحة للمناورة.

وأشارت القناة 12 الإسرائيلية، إلى أنه من المتوقع أن يكون لقطر دور أكبر وأكثر أهمية في الفترة المقبلة.

ويحيى السنوار هو سياسي فلسطيني، وُلد في 1967 في خان يونس بقطاع غزة، و يُعتبر أحد قادة حركة حماس، وقد شغل منصب رئيس المكتب السياسي للحركة في غزة.

 يُعرف السنوار بتوجهه العسكري والسياسي، وقد لعب دورًا مهمًا في الأحداث السياسية والعسكرية في فلسطين، خاصة في الصراع مع الاحتلال الإسرائيلي.

وقبل دخوله العمل السياسي، كان السنوار قد قضى عدة سنوات في السجون الإسرائيلية، حيث اعتُقل بتهم تتعلق بالنشاطات العسكرية. 

حماس بعد السنوار: ضربة قاصمة لكنها ليست قاضية - BBC News عربي

وعقب الإفراج عنه، بدأ في تعزيز دوره القيادي داخل حماس، وتركزت جهوده على تعزيز القوة العسكرية للحركة، بالإضافة إلى العمل على تحسين الوضع الإنساني في غزة.

ويعد يحيى السنوار أبرز الشخصيات البارزة في الحركة الفلسطينية، وخاصة في حركة حماس. 

اعتقال السنوار 

اعتقل لأول مرة عام 1982 بسبب نشاطه الطلابي وكان عمره حينها 20 عاما، ووضع رهن الاعتقال الإداري 4 أشهر وأعيد اعتقاله بعد أسبوع من إطلاق سراحه، وبقي في السجن 6 أشهر من دون محاكمة، وفي عام 1985 اعتقل مجددا وحكم عليه بـ8 أشهر.

 

في 20 يناير 1988، اعتقل مرة أخرى وحوكم بتهم تتعلق بقيادة عملية اختطاف وقتل جنديين إسرائيليين، وقتل 4 فلسطينيين يشتبه في تعاونهم مع إسرائيل، وصدرت في حقه 4 مؤبدات (مدتها 426 عاما).

في الذكرى الـ11 لصفقة وفاء الأحرار.. حماس: تحرير الأسرى مسؤولية وطنية ستبقى  على رأس أولوياتنا - موطني 48

خلال فترة اعتقاله تولى قيادة الهيئة القيادية العليا لأسرى حماس في السجون لدورتين تنظيميتين، وساهم في إدارة المواجهة مع مصلحة السجون خلال سلسلة من الإضرابات عن الطعام، بما في ذلك إضرابات أعوام 1992 و1996 و2000 و2004.

تعرض لمشاكل صحية خلال فترة اعتقاله، إذ عانى من صداع دائم وارتفاع حاد في درجة الحرارة، وبعد ضغط كبير من الأسرى أجريت له فحوصات طبية أظهرت وجود نقطة دم متجمدة في دماغه، وأجريت له عملية جراحية على الدماغ استغرقت 7 ساعات.

حماس بعد السنوار: ضربة قاصمة لكنها ليست قاضية - BBC News عربي

أطلق سراح يحيى السنوار عام 2011، وكان واحدا من بين أكثر من ألف أسير حرروا مقابل الجندى الإسرائيلي جلعاد شاليط ضمن ما سمي صفقة "وفاء الأحرار".

وتمت الصفقة بعد أكثر من 5 سنوات قضاها شاليط فى الأسر بغزة، ولم تنجح إسرائيل خلال عدوانها الذي شنته على القطاع نهاية 2008 في تخليصه من الأسر.

تولي المناصب

بعد الإفراج عنه، شغل عدة مناصب قيادية في حماس، وأصبح قياديًا بارزًا في الحركة.

حيث  في عام 2017، تم انتخابه رئيسًا لحركة حماس في قطاع غزة، حيث لعب دورًا رئيسيًا في إدارة الأزمات والمفاوضات مع الفصائل الفلسطينية الأخرى، و يُعتبر السنوار شخصية مؤثرة في السياسة الفلسطينية، وقد ساهم في تعزيز دور حماس في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي.