مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

هيئة الكوارث الصومالية تبحث تعزيز التعاون مع مركز الملك سلمان للإغاثة

نشر
الأمصار

استقبل رئيس الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث (SoDMA) محمود معلم عبد الله وفدًا رفيع المستوى من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية برئاسة مدير إدارة المساعدات الطبية والبيئية بالمركز الدكتور عبدالله بن صالح المعلم، ومدير فرع المركز في أفريقيا، الدكتور يزيد عبدالله حمود.

 

وركزت المناقشات على استراتيجيات تعزيز الدعم المقدم من مركز الملك سلمان للإغاثة لمواجهة المخاطر المحتملة الناجمة عن الجفاف المتوقع في البلاد، إضافة إلى سبل التعاون في مجالات تعزيز المرونة والتكيف مع تغير المناخ.

 

كما تم التطرق إلى أهمية بناء القدرات المؤسسية وتطوير أنظمة الإنذار المبكر، بما يساهم في زيادة الوعي المجتمعي حول المخاطر.

 

واتفق الجانبان على أن تتولى الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث الإشراف على الأنشطة والمشاريع الإنسانية التي ينفذها المركز في البلاد، مع دعم الهيئة للتحضير لتولي المسؤولية عن تنفيذ المشاريع المستقبلية الممولة من المملكة العربية السعودية.

 

وفي ختام اللقاء، أشاد المسؤولون بالعلاقات الأخوية والتاريخية التي تجمع بين الصومال والمملكة العربية السعودية، معربين عن تفاؤلهم بمواصلة التعاون المثمر في مجالات الإغاثة والإنسانية.

 

برلمان الصومال يناقش القراءة الثانية لموازنة السنة المالية 2023 في جلسة مشتركة


 

عقد أعضاء مجلسي البرلمان الفيدرالي في الصومال اجتماعهم المشترك الثالث ضمن الدورة الخامسة، حيث تناول الاجتماع قراءة التقرير الثاني لموازنة السنة المالية 2023.

وقدمت لجنة الموازنة والمالية بمجلس النواب شرحًا تفصيليًا لتقرير الموازنة أمام أعضاء المجلسين، وشهدت الجلسة نقاشًا مستفيضًا، حيث أبدى الأعضاء ملاحظاتهم واقتراحاتهم حول البنود المختلفة.

 

وأكد النائب الأول لرئيس مجلس النواب، الذي اختتم الجلسة، أن اللجنة المالية قد أكملت مناقشة موازنة 2023، وسيتم إرسالها للمجلس لإعداد القراءة الثالثة قبل اعتمادها النهائي.

الصومال: إعادة 157 مواطنًا إلى مقديشو من اليمن

 أعلنت السفارة الصومالية في اليمن، بالتعاون مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، إعادة 157 مواطناً صومالياً إلى أرض الوطن بعد أن تقطعت بهم السبل لفترة طويلة في اليمن.

وشملت المجموعة التي تم إجلاؤها رجالاً ونساءً وأطفالاً، كانوا يواجهون ظروفاً معيشية وصحية صعبة في اليمن، وتمت عملية الإجلاء تحديدًا من مدينة عدن وسط تنسيق متكامل بين السفارة والجهات المعنية.

وفي هذا السياق، أعرب القائم بأعمال السفارة الصومالية في اليمن، عبد الكريم ناصر سعيد، عن شكره وتقديره العميقين لرئيس الجمهورية، الدكتور حسن شيخ محمود، ودولة رئيس الوزراء حمزة عبدي بري، ووزارة الخارجية، والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، والحكومة اليمنية، على جهودهم المشتركة.

 

وتأتي هذه الخطوة في إطار الجهود المستمرة التي تبذلها الحكومة للتخفيف من معاناة مواطنيها في الخارج، والعمل على إعادتهم إلى وطنهم بسلام، بالتنسيق مع الشركاء الدوليين.

لمناقشة تعزيز العلاقات الثنائية.. وصول رئيس جمهورية الصومال إلى جيبوتي

وفي سياق منفصل، وصل رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، حسن شيخ محمود، إلى جيبوتي في زيارة رسمية ضمن زياراته لدول المنطقة.

وقد استقبل رئيس وزراء جيبوتي، عبدالقادر كامل محمد ومسؤولون آخرون، رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، حسن شيخ محمود، والوفد المرافق له بحرارة.

ومن المتوقع أن يعقد رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، حسن شيخ محمود، اجتماعا مع رئيس جيبوتي، إسماعيل عمر جيله لمناقشة تعزيز العلاقات الثنائية ومتابعة القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.