مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ملك الأردن وولي عهده يغادران إلى المملكة العربية السعودية

نشر
الملك عبد الله الثاني،
الملك عبد الله الثاني، ملك الأردن

ذكرت وسائل إعلام أردنية، أن الملك عبد الله الثاني، ملك الأردن، قد غادر أرض المملكة، اليوم الثلاثاء، متوجها إلى المملكة العربية السعودية.

ويرافق ملك الأردن في الزيارة الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، ولي العهد، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الأردنية "بترا".

وقد أدى الأمير علي بن الحسين اليمين الدستورية نائبا للملك، بحضور هيئة الوزارة.

في سياق آخر، ذكرت وزارة الخارجية الأمريكية أن الوزير، أنتوني بلينكن، سيغادر إلى الأردن، غدا الأربعاء، حيث تسعى واشنطن لبدء مفاوضات وقف إطلاق النار لإنهاء حرب غزة بعد مقتل زعيم حماس يحيى السنوار.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان، إن بلينكن سيناقش مع زعماء المنطقة أهمية إنهاء الحرب في غزة وسبل رسم خطة ما بعد الصراع في القطاع الفلسطيني، وكذلك كيفية التوصل إلى حل دبلوماسي للصراع بين إسرائيل وحزب الله.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن رحلة كبير الدبلوماسيين ستبدأ بإسرائيل، لكنها لم تحدد الوجهات الأخرى على وجه التحديد.

وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى إسرائيل، والتي تعد الجولة رقم 11 إلى المنطقة التي يقوم بها بلينكن منذ 7 أكتوبر، حيث يعود إلى المنطقة بعد رحلته الأخير قبل شهر.

ولم يذكر إعلان وزارة الخارجية الدول الأخرى التي سيزورها بلينكن.

ومن المقرر أن يصل بلينكن إلى المنطقة في وقت تستعد فيه إسرائيل لمهاجمة إيران ردًا على وابل الصواريخ الباليستية الإيرانية على إسرائيل في وقت سابق من هذا الشهر.

وكان المسئولون الأمريكيون والإسرائيليون يناقشون الرد في الأسابيع الأخيرة، وأخبر المسئولون الإسرائيليون واشنطن أنهم سيمتنعون عن شن هجمات على المواقع النووية أو مواقع الطاقة الإيرانية التي قد تؤدي إلى تصعيد كبير بين البلدين.

جولة جديدة لبلينكن بالشرق الأوسط: فهل تكون أفضل من سابقاتها؟

تأتي جولة أنتوني بلينكن  الجديدة في المنطقة في وقت تكثف فيه إسرائيل حملتها العسكرية في قطاع غزة وضد جماعة حزب الله في لبنان، وهي الجولة الحادية عشرة له منذ اندلاع حرب غزة، بعد هجوم حركة حماس الإرهابي على إسرائيل في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023.