مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وسط مخاوف احتمال خسارة الحزب الحاكم.. تراجع مؤشر نيكاي خلال تعاملات اليوم

نشر
الأمصار

سجل مؤشر نيكاي تراجعاً اليوم الثلاثاء، وسط مخاوف من احتمال خسارة الحزب الحاكم أغلبيته في مجلس النواب في الانتخابات المقبلة، كما أثر ضعف وول ستريت" ليلا على معنويات السوق.

وتراجع المؤشر نيكاي 1.39% إلى 38411.96 نقطة عند الإغلاق، كما انخفض المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 1.06% إلى 2651.47 نقطة.

تفاصيل تحرك المؤشرات 

وأغلق مؤشرا داو جونز وستاندرد آند بورز 500 على انخفاض أمس الاثنين متراجعين عن مستويات الإغلاق القياسية المرتفعة التي سجلاها يوم الجمعة ومكاسب لستة أسابيع متتالية، مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة وانتظار المستثمرين الحذرين من التقييمات المرتفعة لأرباح الشركات الكبيرة.


وقالت وسائل إعلام محلية يابانية إن الحزب الديمقراطي الحر وشريكه في الائتلاف حزب كوميتو ربما يخسران أغلبيتهما في مجلس النواب في الانتخابات التي تجرى في 27 أكتوبر/تشرين الأول.

وجاء في تقرير الأسبوع الماضي أن الحزب الديمقراطي الحر قد لا يحصد 233 مقعدا يحتاج إليها لتحقيق أغلبية صريحة في المجلس المؤلف من 465 مقعدا.

إجراء انتخابات مبكرة

وحل رئيس الوزراء شيجيرو إيشيبا مجلس النواب في التاسع من أكتوبر/تشرين الأول، مما يفسح المجال أمام إجراء انتخابات مبكرة.

وقال شيجيتوشي كامادا المدير العام لقسم الأبحاث في شركة تاتشيبانا للأوراق المالية "السوق لا تحب الاضطرابات أو عدم اليقين. وربما يتعين على الحزب الديمقراطي الحر البحث عن حزب آخر ليحافظ على الأغلبية في مجلس النواب، وهو ما يعني أنه قد يضطر إلى تعديل بعض سياساته".

وبالنسبة للأسهم الفردية، انخفض سهم شركة فاست ريتيلن مالكة العلامة التجارية يونيكلو للملابس 3.18% ليكون أكبر مساهم في تراجع نيكي.

وتراجع سهم شركة طوكيو إلكترون لصناعة معدات تصنيع الرقائق 3.08%. ونزل سهم شركة أدفانتست المصنعة لمعدات اختبار الرقائق 2.7%.

المركزي الصيني يعلن ضخ 158 مليار يوان في النظام المصرفي

وفي سياق منفصل، أعلن البنك المركزي الصيني ، اليوم الثلاثاء، ضخ 158.4مليار يوان (22.24 مليار دولار) من خلال آلية إعادة الشراء العكسية لأجل 7 أيام بفائدة قدرها 1.5%.

ويقول البنك المركزي إن هذه الخطوات تستهدف المحافظة على سيولة نقدية في النظام المصرفي مقبولة ووفيرة.

 

وتعتبر إعادة الشراء العكسية، المعروفة بـ"الريبو العكسي"، عمليات يشتري فيها البنك المركزي الأوراق المالية من البنوك التجارية من خلال تقديم عطاءات، مع الاتفاق على بيعها إليها مرة أخرى في المستقبل.

 تراجع اليوان الصيني أمام الدولار

وفي سوق الصرف، تراجع اليوان الصيني أمام الدولار. وبلغ السعر الاسترشادي لبنك الشعب الصيني 7.1223 يوان لكل دولار بانخفاض قدره 241 بيب صيني عن مستواه أمس وكان 7.0982 يوان.

وتسمح القواعد الصينية لليوان بالارتفاع أو الانخفاض بنسبة 2% عن السعر الاسترشادي للبنك المركزي في كل يوم تداول في سوق الصرف الأجنبي الفورية.

 

يذكر أن السعر الاسترشادي لليوان أمام الدولار يتحدد على أساس أسعار الشراء التي تقدمها المؤسسات المالية الكبرى قبل بدء تعاملات سوق الإنتربنك يوميا.