مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

نتائج زيارة رئيس الصومال إلى جمهورية جيبوتي

نشر
الأمصار

أجرى رئيس الصومال، حسن شيخ محمود، والوفد المرافق له، زيارة رسمية استغرقت يوما واحدا إلى جمهورية جيبوتي في 21 أكتوبر 2024.

وأجرى رئيس الصومال، حسن شيخ محمود، لقاء مع نظيره الجيبوتي، إسماعيل عمر جيلي، وأكد الرئيسان في البيان الختامي للقائهما التزامهما الراسخ بالسلام والأمن في الصومال والمنطقة.

وهنأ رئيس الصومال، حسن شيخ محمود، الرئيس جيلي على جهوده الدؤوبة في تعزيز مبادرات بناء السلام وبناء الدولة في الصومال، فضلا عن دوره الملحوظ في استعادة السلام والأمن والاستقرار في الصومال.

كما أشاد رئيس الصومال، حسن شيخ محمود، بدور قوات الدفاع الوطني الجيبوتية والقوات المسلحة الوطنية الصومالية والدول المساهمة بقوات في بعثة الاتحاد الأفريقي في مكافحة الإرهاب.

وتبادل رئيسا الدولتين وجهات النظر حول الوضع الأمني ​​في الصومال والمنطقة، وأكدا على ضرورة احترام سيادة الصومال ووحدته وسلامة أراضيه، فضلا عن الحفاظ على السلام والأمن والاستقرار في منطقة القرن الأفريقي وفي مختلف أنحاء القارة الأفريقية ككل.

وأشاد الرئيسان بإنشاء بعثة دعم الاستقرار الجديدة للاتحاد الأفريقي في الصومال وأقرا بإنجازات سلفها (أتميص)، كما أكدا أن البعثة من المقرر أن تبدأ في الأول من يناير 2025 وأنه من الأهمية بمكان استكشاف جميع خيارات التمويل، بما في ذلك قرار الأمم المتحدة رقم 2719، وأوضحا أن بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال يجب أن تتمتع بتمويل يمكن التنبؤ به ومستدام.

كما ذكر الرئيسان أهمية دعم التنفيذ المناسب لخطة تطوير الأمن الصومالي وتعزيز قدرات قوات الأمن الصومالية، ودعوا المجتمع الدولي إلى دعم بناء هذه القدرات لضمان انتقال سلس في نهاية مهمة بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال.

وألمح الرئيسان إلى الحاجة إلى ضمان انتقال سلس من بعثة الاتحاد الأفريقي الحالية إلى بعثة الاتحاد الجديدة، مؤكدين أيضا الحاجة الملحة لعقد جلسة للجنة التعاون المشترك في أقرب وقت ممكن، وأصدرا تعليماتهما إلى وزيري خارجيتهما بتنظيم جلسة اللجنة.

وفي الختام، أكد رئيس جيبوتي إسماعيل عمر جيله لنظيره الصومالي، حسن شيخ محمود استمرار تضامن جيبوتي ودعمها الأخوي للدولة الشقيقة، الصومال.

الأمصار

لمناقشة تعزيز العلاقات الثنائية.. وصول رئيس جمهورية الصومال إلى جيبوتي

وصل رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، حسن شيخ محمود، إلى جيبوتي في زيارة رسمية ضمن زياراته لدول المنطقة.

وقد استقبل رئيس وزراء جيبوتي، عبدالقادر كامل محمد ومسؤولون آخرون، رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، حسن شيخ محمود، والوفد المرافق له بحرارة.

ومن المتوقع أن يعقد رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، حسن شيخ محمود، اجتماعا مع رئيس جيبوتي، إسماعيل عمر جيله لمناقشة تعزيز العلاقات الثنائية ومتابعة القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

الرئيس الصومالي يصل إلى دولة بوروندي لعقد عدة مباحثات

وصل الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود، اليوم الأحد،على رأس وفد إلى العاصمة البوروندية بوجمبورا في إطار زيارة رسمية.

وعقد شيخ محمود اجتماعا مع نظيره البوروندي ايفاريست ندايشيمي لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون بمختلف المجالات ،لاسيما في مجال مكافحة الإرهاب.

وأعرب رئيس الجمهورية عن شكره وتقديره للحكومة والشعب البوروندي على دعم ومساندة والتضحيات التي قدموها للصومال.

وبدوره أشاد الرئيس ايفاريست ندايشيمي رئيس جمهورية بوروندي بالإنجازات التي حققتها الحكومة الفيدرالية في حربها على الإرهاب،والإنضمام إلى مجموعة شرق أفريقيا،ورفع حظر الأسلحة ،متعهداً بمواصلة دعم الصومال.

وتأتي زيارة رئيس الجمهورية السيد حسن شيخ محمود إلى بوروندي ضمن سلسلة زيارات سيقوم بها خلال الأيام المقبلة إلى الدول التي تتواجد قواتها في الصومال ضمن عمليات قوات ATMIS.