مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

هيئة التصنيع الحربي في العراق تكشف عن عدة تعاقدات لتوطين الصناعة الحربية

نشر
رئيس مجلس الوزراء
رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني

أعلنت هيئة التصنيع الحربي في العراق، اليوم الثلاثاء، المباشرة بتعاقدات لتوطين الصناعة الحربية، مشيرة إلى أن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني قدم دعماً كبيراً من أجل النهوض بالصناعات الحربية الوطنية.

دعم رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني

وقال رئيس الهيئة مصطفى عاتي: إن "دعم رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني لهيئة التصنيع الحربي ليس حديثا بل هو مؤسس لهيئة التصنيع وإعادتها منذ كان وزيرا للصناعة والمعادن"، مشيراً إلى، أن "السوداني هو الذي أسس بذرة النواة للصناعات الحربية وبعد ذلك تابع إجراءاته في مجلس النواب بتشريع قانونها وبعد تكليفه بمهام رئاسة مجلس الوزراء كان هناك دعم لا محدود من خلال التوجيهات المستمرة ودعمه للتعاقدات من خلال القوات الأمنية".
وأضاف عاتي، أن "الهيئة اليوم باشرت بالتعاقدات وتوطين الصناعة وهذا يعود إلى دعم رئيس مجلس الوزراء إيمانا منه بأن الصناعات الحربية مهمة في تعزيز قدرات القوات الأمنية".
وكان رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني قد افتتح- في وقت سابق- مصنع إنتاج الأعتدة الخفيفة في المجمع الصناعي لهيئة التصنيع الحربي جنوب العاصمة بغداد، كما افتتح كذلك مصنع قنابر الهاون في المجمع الصناعي لهيئة التصنيع الحربي.

العراق: إنتاج الطاقة سيرتفع خلال الصيف المقبل

وقي سياق منفصل، أعلن وزير الكهرباء في العراق، زياد علي فاضل، اليوم الثلاثاء، اعتماد العراق على مصدرين لاستيراد الغاز، فيما أشار إلى أن إنتاج الطاقة سيرتفع خلال الصيف المقبل في حال استقرار الغاز المستورد.

وتابع فاضل خلال تصريحات له : إن "كميات الغاز المستوردة تصل إلى 50 مليون متر مكعب يوميا خلال فصل الصيف"، موضحاً، أن "الوزارة سوف تؤمن من تركمانستان 20 مليون متر مكعب يوميا والمتبقي من ضمن عقد الغاز الإيراني الذي مدته 5 سنوات".
وأضاف، "نوعنا الاعتمادية الاستيرادية للغاز لتكون بواقع 20 مليون متر مكعب من تركمانستان ونحو من 30 إلى 50 مليون متر مكعب من الجانب الإيراني ليكون لدينا مصدران بدلا من مصدر واحد"، مشيرا إلى، أن "زيادة إنتاجنا المحلي من الغاز وهو المصدر الأساسي الثالث سيؤدي إلى تقليل الكميات المستوردة تدريجيا".
وحول إنتاج الوزارة من الكهرباء، أوضح الوزير أن "إنتاجنا خلال فصل الصيف وصل إلى 27.400 ميغاواط، وكان لدينا نقص في كميات الغاز بحدود 10 ملايين بما يعادل ألف ميغاواط"، لافتا إلى، "إننا سنتجاوز هذا الرقم خلال الصيف المقبل بعد استقرار الغاز".
يذكر أن وزير الكهرباء زياد علي فاضل، وقع السبت الماضي، اتفاقية مع وزير الدولة التركمانستاني مقصد باباييف لتوريد الغاز إلى العراق.