مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الأمم المتحدة: التعافي من آثار الحرب في غزة لابد أن يبدأ الآن

نشر
الأمصار

قال الأمين العام المساعد للأمم المتحدة، عبدالله الدردري، إن الرسالة الأساسية لتقرير الآثار الاقتصادية والاجتماعية للعدوان على غزة هى أن الإعداد للتعافي لا ينبغي أن ينتظر حتى انتهاء الحرب، وإنما ينبغي البدء فيه من الآن.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، أن الأمم المتحدة بدأت فعلا بالتحرك نحو تأمين المبالغ اللازمة لإعادة إعمار غزة وإعادة احياء الاقتصاد الفلسطيني، بينما لا يقتصر الأمر على الداخل الفلسطيني وإنما يمتد إلى دول الجوار في المنطقة، والتي عانت جراء تلك الحرب.

وشدد أن العمل هنا ينبغي أن يكون في مسارات متعددة منها ما يتعلق بفلسطين ومنها ما يرتبط بالمنطقة بأسرها، في ضوء العدوان الغاشم على العديد من دول المنطقة.

الأمصار

الأمم المتحدة: المساعدات الإنسانية لا تكفي لتحقيق التعافي في غزة

قال مساعد الأمين العام للأمم المتحدة عبدالله الدردري، إن المساعدات الإنسانية لـ غزة لا تكفي، حيث لا يمكنها تحقيق التعافي، وإنما الحاجة ملحة للاستثمار في التعافي.

وأضاف مساعد الأمين العام للأمم المتحدة عبدالله الدردري، في كلمته خلال إطلاق تقرير الآثار الاقتصادية للحرب في غزة بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، اليوم الثلاثاء، أن الاقتصاد الفلسطيني خسر 35% من الناتج المحلي في عام واحد وهى كارثة كبرى، موضحا أن هذه الخسارة ناجمة عن الدمار الذي لحق بقطاع غزة منذ عام.

بينما تبلغ نسبة البطالة 50% خلال العام الماضي، وهو ما يعني أن شخصا بين كل شخصين ليس لديه عمل في القطاع، موضحا أن مؤشر التنمية الاقتصادية في غزة تراجع بنسبة 69%.

وأضاف مساعد الأمين العام للأمم المتحدة عبدالله الدردري، أن هناك 3 سيناريوهات وأولهم غياب التعافي عبر استمرار المساعدات بوتيرتها الحالية والتي لا تتجاوز 20% من احتياجات قطاع غزة وهو ما يعني وصول الناتج المحلي إلى نقطة الصفر خلال سنوات معدودة، بينما السيناريو الآخر هو التعافي المؤقت، عبر المساعدات الكافية، ولكن دون استثمارات واستمرار احتجاز أموال المقاصة، وهو لا يختلف في نتائجه عن السيناريو الأول سوى بنقطة مئوية واحدة، وأما السيناريو الثالث فيقوم على وصول المساعدات كاملة وفك القيود على العمالة الفلسطينية، وتسليم أموال المقاصة للسلطة الفلسطينية وهو ما يمكنه تحقيق تحسن نسبي.

الأمصار

الأونروا: الفلسطينيون في شمال غزة يخضعون للحصار

أكد المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، فيليب لازاريني، أن إسرائيل لا تسمح بدخول المساعدات الإنسانية إلى شمال قطاع غزة.

وقال لازاريني، في منشور على منصة «إكس»، يوم الاثنين، إن الفلسطينيين في شمال غزة يخضعون للحصار، مشيرا إلى أن الهجمات الإسرائيلية في المنطقة استهدفت المستشفيات وتركتها دون كهرباء، وحرمت الجرحى من الخدمات الصحية.

كما لفت إلى الازدحام الشديد في مراكز الإيواء التابعة للأونروا بسبب تكثيف إسرائيل لهجماتها.

وذكر أن إسرائيل «تمنع البعثات الإنسانية من إيصال المساعدات ذات الأهمية الحيوية مثل الدواء والغذاء إلى المنطقة»، مشددا على ضرورة السماح للمؤسسات الإغاثية، بما في ذلك «الأونروا»، الدخول إلى شمال غزة.

وأضاف أن «منع المساعدات الإنسانية أو استخدامها كسلاح لتحقيق أهداف عسكرية مؤشر على مدى تدني البوصلة الأخلاقية».