مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بعد غياب أثار جدلا.. رئيس الكاميرون يعود إلى بلاده

نشر
رئيس الكاميرون بول
رئيس الكاميرون بول بيا

بعد سلسلة من الشائعات المثيرة للقلق التي انتشرت مطلع الشهر الجاري حول الحالة الصحية لرئيس الكاميرون، بول بيا، وصل الأخير إلى مطار ياوندي الدولي بعد مضى عدة أسابيع من الغياب وفقا لصور بثها التلفزيون الحكومي.

وذكرت صحيفة "لوموند" الفرنسية أن رئيس الكاميرون، البالغ من العمر 91 عاما، جرى تصويره وبالقرب منه قرينته شانتال بعد هبوط الطائرة الرئاسية بمطار ياوندي الدولي، في وقت لاحق من مساء يوم أمس، وهو يحيي كبار الشخصيات التي جاءت لاستقباله.

وأوضحت الصحيفة، أن الموكب الرئاسي غادر المطار سريعا، متوجها إلى القصر الرئاسي في الكاميرون فيما احتشد نشطاء على طول الطريق يرتدون ملابس مزينة بصورة رئيس الكاميرون، بول بيا، لتحيته بعد عودته إلى البلاد، وفقا للتلفزيون الرسمي الذي خصص برنامجا خاصا لعودة رئيس الكاميرون، بول بيا، الذي غاب عن المشهد منذ مغادرته بكين في أوائل شهر سبتمبر الماضي.

وأضافت أن لافتات ترحيب برئيس الكاميرون، بول بيا، الذي يحكم البلاد منذ 41 عاما دون شريك، ظهرت في شوارع العاصمة الكاميرونية يوم أمس.

يذكر أن حكومة الكاميرون أكدت في 8 أكتوبر الجاري، بعد سلسلة من الشائعات المقلقة حول الحالة الصحية للرئيس بيا، أن رئيس الكاميرون، بول بيا، بصحة جيدة وسيعود إلى الكاميرون "خلال الأيام المقبلة".

وبدوره ..قال وزير الداخلية في الكاميرون بول أتانجا في 9 أكتوبر "إن أي حديث في وسائل الإعلام حول حالة رئيس الكاميرون، بول بيا، محظور تماما، وسيواجه المخالفون أشد العقوبات القانونية".

وتضاعفت التساؤلات حول غياب رئيس الكاميرون بول بيا، عن المشهد العام منذ مغادرته بكين في أوائل سبتمبر الماضي، بعد مشاركته في قمة "منتدى التعاون الصيني الأفريقي" حيث لم يشارك في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة الأخيرة في نيويورك ولا في القمة الأخيرة للفرانكوفونية في باريس.

سفير الصومال يلتقي نظيره الكاميروني لبحث قضايا القرن الإفريقي

التقى السفير علي عبدي أواري، سفير جمهورية الصومال الفيدرالية لدى مصر والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، اليوم، السفير الدكتور محمدو لبرنج سفير الكاميرون وعميد السلك الدبلوماسي الإفريقي في القاهرة.

وأكد السفير الصومالي في تصريح له، أهمية اللقاء والذي تناول سبل تعزيز التعاون بين الصومال والكاميرون ودعم قضايا القارة الإفريقية، مشيدا بخبرات سفير دولة الكاميرون كونه يمثل عميدا للسلك الدبلوماسي الإفريقي في مصر.

وأشار إلى أنه بحث مع السفير الكاميروني التحديات التي تواجه الدول الأفريقية وخاصة منطقة القرن الإفريقي، كما استعرض تطورات الأوضاع في الصومال، وتم الاتفاق خلال اللقاء على زيادة وتيرة التعاون والتنسيق بين الجانبين والعمل على دعم وتعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات.