مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

قيس سعيد لحكومته: دخلنا مرحلة جديدة بالتاريخ

نشر
الأمصار

أكد الرئيس التونسي، قيس سعيد، أن بلاده دخلت مرحلة جديدة في تاريخها ولا عذر لأحد في ألا يستجيب لمطالب التونسيين والتونسيات المشروعة في الحياة التي تحفظ كرامتهم، موضحا أن الإجراءات الحكومية لا يجب أن تكون طويلة ومعقّدة وألا تمثل عقبة أمام الجمهور، بل يجب أن تكون مُيسّرة وقصيرة . 

وشدد الرئيس سعيد، خلال اجتماع ضمّ كل أعضاء الحكومة التونسية، اليوم الثلاثاء وفقا لوكالة الأنباء التونسية على مضاعفة الجهود لتفكيك كل شبكات الفساد وتطهير الإدارة ممّن لا زالوا يعتقدون أنهم فوق المحاسبة ولا يمكن أن يطالهم أي جزاء، وحثهم على مزيد البذل والعطاء، مؤكدا على ضرورة الإسراع في إعداد تشريعات جديدة مع اختصار الآجال ووضع حدّ للتشريعات التي وُضعت على المقاس، هذا فضلا عن عدم التسامح مع كل من يُخلّ بالواجبات المحمولة عليه . 

 

وأشار الرئيس التونسي إلى أن انتظارات الشعب التونسي كبيرة ولا عذر لأحد في أن يُخيّبها ولا بد من وضع تصورات وطرق عمل جديدة تقطع مع الماضي البغيض وتفتح للجميع آفاقا رحبة، فتونس تزخر بالخيرات وتعجّ بالطاقات ولا بد من تعبيد الطريق خاصة أمام الشباب حتى يُحقق طموحاته وآماله.

وحسب هيئة الانتخابات فقد بلغت نسبة الإقبال العامة حوالي 29 في المئة. وحصل العياشي زمّال الرئيس السابق لحركة "عازمون" الليبرالية، والموجود في السجن على 7 في المئة من الأصوات، وزهير المغزاوي أمين عام حركة الشعب القومية على حوالي 2 في المئة.

 

ويعتقد مراقبون أن الفوز الساحق لسعيد جاء على خلفية الإجراءات التي اتخذها ضد تنظيم الإخوان وقيادات حركة النهضة الإخوانية.

ومنذ عام 2021 بدأ سعيد تحرير تونس من هيمنة جماعة الإخوان تحت الضغط الشعبي، عبر تعليق عمل البرلمان قبل حله وكتابة دستور جديد جرت بموجبه الانتخابات التشريعية والرئاسية.

ورد في الدستور التونسي لسنة 2022 أنه على رئيس جمهورية تونس المنتخب آداء اليمين في القسم الأول المخصص لرئيس الجمهورية من الباب الرابع، باب الوظيفة التنفيذية، وتحديدا في الفصل 92 كما وردت الإجراءات التي تنظم هذه الجلسة في المرسوم عدد 1 المتعلق بتنظيم العلاقات بين مجلس نواب الشعب والمجلس الوطني للجهات والأقاليم إلى جانب تنصيص النظام الداخلي لكل من مجلس نواب الشعب والمجلس الوطني للجهات والأقاليم على إجراء هذه الجلسة.

ويعقد مجلس نواب الشعب في تونس، اليوم الاثنين، جلسة عامة ممتازة مخصصة لاداء رئيس جمهورية تونس قيس سعيد، اليمين أثر انتخابه بالاقتراع العام لولاية ثانية، وذلك بحضور أعضاء مجلس نواب الشعب وأعضاء المجلس الوطني للجهات والأقاليم.