مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

البرلمان الجزائري يشارك بواشنطن في اجتماع المجموعة الجيوسياسية الإفريقية

نشر
الأمصار

شارك البرلمان الجزائري اليوم الثلاثاء بواشنطن، في اجتماع المجموعة الجيوسياسية الإفريقية، وذلك خلال أشغال الاجتماعات السنوية للشبكة البرلمانية لصندوق النقد الدولي والبنك العالمي، حسب ما أورده بيان للمجلس.

وأوضح المصدر ذاته أن البرلمان كان ممثلا بالنائبين سليم مراح ويوسف حميدي، اللذين تطرقا إلى “الدور البارز الذي تلعبه الجزائر في مكافحة الإرهاب والجريمة العابرة للأوطان في منطقة الساحل”، وذلك من منطلق “موقعها الجغرافي وخبرتها الطويلة في التعامل مع التهديدات الأمنية”.

وأكد النائبان أن الجزائر تعمل على “تعزيز الحوار والتعاون بين دول الساحل، فضلا عن سعيها إلى تقديم حلول سياسية وسلمية للأزمات الإقليمية، وقيامها بدور الوسيط في النزاعات الإقليمية، مفضلة الحلول التفاوضية بدلا من التدخلات العسكرية”.

كما تعد الجزائر أيضا -يضيف المصدر نفسه- “عضوا نشطا في المبادرات الإقليمية والدولية لمكافحة الإرهاب، وتسعى إلى معالجة جذور التطرف من خلال برامج تنموية تهدف إلى تحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية في المناطق الحدودية، مما يقلل من احتمالية تجنيد الشباب من قبل الجماعات الإرهابية”.

وفي السياق نفسه، أوضح النائبان أن هذا “الدور الاستراتيجي يجعل من الجزائر بلدا محوريا في ضمان استقرار منطقة الساحل، ويؤهلها لأن تكون خط الدفاع الأول ضد الجماعات الإرهابية والجريمة المنظمة العابرة للحدود”.

يذكر أن مشاركة النائبين مراح وحميدي في هذه الاجتماعات تأتي بصفتهما عضوين دائمين في الشبكة البرلمانية لصندوق النقد الدولي والبنك العالمي، وفقا للمصدر ذاته.

وكان بحث سفير مصر في الجزائر السفير الدكتور مختار وريده، مع وزير السياحة والصناعة التقليدية الجزائري مختار ديدوش، العلاقات الثنائية في مجال السياحة والصناعات التقليدية.

يأتي ذلك في إطار جهود السفارة لتعزيز التعاون في مجال السياحة والصناعات التقليدية بين مصر والجزائر.

 

 

وقام السفير الدكتور مختار وريده بتسليم الوزير الجزائري الدعوة الموجهة له من الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر لمشاركة دولة الجزائر الشقيقة في معرض "تراثنا للحرف اليدوية والتراثية"، والذي سيعقد بجمهورية مصر العربية خلال الفترة 12-21 ديسمبر القادم، وذلك تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية.

البرلمان الجزائري: مصر دولة ذات ثقل عربيا وإقليميا

وفي وقت سابق، أكد رئيس لجنة الشئون الاقتصادية بالمجلس الشعبي الجزائري (الغرفة الأولى من البرلمان)، النائب محمد هنونى، أن هناك رغبة قوية لتعزيز التبادل التجارى بين مصر والجزائر استجابة لرغبة قائدي البلدين، الرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس الجزائرى عبدالمجيد تبون لدفع العلاقات الاقتصادية الثنائية إلى أوجها واستغلال القوانين المحفزة للاستثمار في البلدين.

 

 


وأوضح رئيس لجنة الشئون الاقتصادية بالمجلس الشعبي الجزائري،- فى تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم- أن مصر دولة محورية واستراتيجية وذات ثقل عربيا وإقليميا، مشيرا إلى أن العمل على توطيد العلاقات الاقتصادية معها يمثل أولوية ومنفعة متبادلة للبلدين، حيث تعد مصر بوابة أفريقيا على آسيا، والجزائر تمثل بوابة أفريقيا نحو أوروبا.

 

ودعا البرلماني الجزائري رجال الأعمال والمستثمرين فى البلدين إلى الاستفادة من المناخ الاقتصادى الجديد الذى تسعى الدولتان إلى توفيره من خلال القوانين الصادرة مؤخرا والمحفزة لعمليات الاستثمار.

 

 

وأضاف أن هناك إرادة منذ قدوم الرئيس الجزائري، عبدالمجيد تبون، إلى الحكم متمثلة فى تذليل كافة العقبات أمام حركة تدفق الاستثمارات المحلية والأجنبية، وهو ما ظهر جليا فى قانون الاستثمار الجديد، وقانون الصرف والنقد وقانون منح العقار من الدولة للأنشطة الصناعية، وهى اليوم تشكل أرضية خصبة للمستثمرين القادمين إلى الجزائر.


ونوه رئيس لجنة الشئون الاقتصادية بالمجلس الشعبى الجزائرى بأن الجزائر شهدت خلال السنوات الأربع الماضية تطبيق برامج إصلاح اقتصادية، وتدابير وضمانات قانونية قصد تكريس شراكات استراتيجية مع الدول العربية الشقيقة وعلى رأسها جمهورية مصر العربية، نظرا لثقلها عربيا وإقليميا وتاريخيا استغلالا لما شهدته مؤخرا من طفرة اقتصادية نوعية شكلت نموذجا يقتدى به فى التطوير والتجديد