مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الأمم المتحدة: اقتصاد غزة تعرض للتدمير الكامل

نشر
الأمصار

أفادت هيئة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد)، بأن الحرب بقطاع غزة، منذ 7 أكتوبر من العام الماضي دمر بقايا اقتصادها وبنيتها التحتية.

 

وذكر التقرير، الذي قُدم في الجمعية العامة للأمم المتحدة الشهر الماضي، أن النشاط الاقتصادي في غزة، الذي كان ضعيفًا قبل الحرب، توقف تمامًا، باستثناء الحد الأدنى من الخدمات الإنسانية الصحية والغذائية المقدمة في ظل ظروف نقص شديد في المياه والوقود والكهرباء وقيود كبيرة على الوصول.

 

وانخفض إنتاج البناء بنسبة 96%، وإنتاج الزراعة بنسبة 93%، وإنتاج الصناعة بنسبة 92%، وإنتاج قطاع الخدمات بنسبة 76%. في الوقت نفسه، وصلت نسبة البطالة إلى 81.7% في الربع الأول من عام 2024، وهو معدل من المتوقع أن يتفاقم أو يستمر طالما استمرت العمليات العسكرية.

 

مندوب فلسطين بالجامعة العربية: إسرائيل أعادت اختراع المحرقة في غزة


قال مندوب فلسطين لدى جامعة الدول العربية مهند العكلوك، إن إسرائيل تدمر الحياة في قطاع غزة بوحشية منذ 382 يوما باستخدام القنابل الأمريكية، لتعيد اختراع المحرقة بشكل جديد عبر حرق الأحياء والمنازل والمستشفيات ودور العبادة.

وأضاف مندوب فلسطين لدى جامعة الدول العربية مهند العكلوك، خلال اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين، إن إسرائيل بلغت من الوحشية ما لم تبلغه قوة على وجه الأرض لتهجير الشعب الفلسطيني خارج أرضه، وهو ما يترك تداعيات كبير على الداخل الفلسطيني والمنطقة بأسره.

 

واعتبر مندوب فلسطين لدى جامعة الدول العربية مهند العكلوك، أن ما تمارسه إسرائيل يمثل تدميرا للمنظومة الدولية منذ 8 عقود، مع نهاية الحرب العالمية، عبر تقويض القرارات الأممية.

وأوضح مندوب فلسطين لدى جامعة الدول العربية مهند العكلوك، أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو لن يشبع من سفك الدماء، حيث تبقى الممارسات الوحشية انعكاسا لعقيدة الحكومة الحالية، مؤكدا أنه لن يكون هناك استجابة للنداءات التي يطلقها العالم.

الأونروا: الفلسطينيون في شمال غزة يخضعون للحصار

 

أكد المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، فيليب لازاريني، أن إسرائيل لا تسمح بدخول المساعدات الإنسانية إلى شمال قطاع غزة.

وقال لازاريني، في منشور على منصة «إكس»، يوم الاثنين، إن الفلسطينيين في شمال غزة يخضعون للحصار، مشيرا إلى أن الهجمات الإسرائيلية في المنطقة استهدفت المستشفيات وتركتها دون كهرباء، وحرمت الجرحى من الخدمات الصحية.

كما لفت إلى الازدحام الشديد في مراكز الإيواء التابعة للأونروا بسبب تكثيف إسرائيل لهجماتها.

وذكر أن إسرائيل «تمنع البعثات الإنسانية من إيصال المساعدات ذات الأهمية الحيوية مثل الدواء والغذاء إلى المنطقة»، مشددا على ضرورة السماح للمؤسسات الإغاثية، بما في ذلك «الأونروا»، الدخول إلى شمال غزة.