مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أمريكا تقترب من منح أوكرانيا قرضًا بـ 50 مليار دولار

نشر
الأمصار

ذكرت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين، أن مجموعة الدول الصناعية السبع والاتحاد الأوروبي "قريبان للغاية" من إتمام قرض بقيمة 50 مليار دولار لأوكرانيا بضمان أصول روسية مجمدة، مع مساهمة أميركية متوقعة بنحو 20 مليار دولار.

 

وأضافت يلين في مؤتمر صحفي في بداية الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي إن لديها درجة عالية من الثقة في أن الأصول السيادية الروسية، التي توجد أغلبها في أوروبا، ستظل مجمدة على الرغم من الحاجة المستمرة لتجديد الاتحاد الأوروبي للتجميد كل ستة أشهر.

 

ولدى سؤالها عن المفاوضات النهائية بشأن القرض الذي من المقرر أن يُمنح لأوكرانيا بحلول نهاية العام الجاري قالت يلين "نحن قريبون جدا من إنهاء الجزء الأميركي من القرض الذي تبلغ قيمته الإجمالية 50 مليار دولار".

 

وأضافت أن المساهمة الأميركية سيتم سدادها من عوائد الأصول الروسية وليس من أموال دافعي الضرائب الأميركيين.

 

وتعهد المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب "بالخروج" من حرب روسيا وأوكرانيا، مما يؤكد خطط حلفاء مجموعة السبع للانتهاء من القرض قبل الانتخابات الأمريكية في الخامس من نوفمبر.

 

ووافق مشرعون في الاتحاد الأوروبي في وقت سابق من يوم الثلاثاء على خطة التكتل لاستخدام عوائد الأصول الروسية المجمدة لإقراض أوكرانيا مبلغا يصل إلى 35 مليار يورو (38 مليار دولار).

 

روسيا تحذر من صدام مع "الناتو" بسبب "الردع غير النووي في أوكرانيا"


حذرت السفارة الروسية في باريس من أن تصرفات وتصريحات السلطات الفرنسية بشأن نشر القوات في أوكرانيا ستؤدي إلى اشتباك بين حلف شمال الأطلسي "الناتو" وروسيا في ساحة المعركة.

ولفت دبلوماسيون الانتباه إلى كلام وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان ليكورنو الذي اقترح مناقشة نشر قوات ردع غير نووية في أوكرانيا، بحسب ما أوردته وكالة نوفوتسي الروسية.

 

وأشارت السفارة الروسية إلى أن "التصريحات غير المسؤولة للمسؤولين الفرنسيين حول نشر القوات الغربية على أراضي أوكرانيا والخطوات العملية في هذا الاتجاه، تؤدي في جوهرها إلى اشتباك واسع النطاق في ساحة المعركة بين دول الناتو مع روسيا".

وقال سيباستيان ليكورنو على قناة LCI التلفزيونية إن "الوقت قد حان لمعالجة" مسألة نشر قوات ردع غير نووية على أراضي أوكرانيا.

وكانت أعلنت «وزارة الدفاع الروسية»، أن وسائط الدفاع الجوي التابعة للجيش الروسي، تصدت ودمرت الليلة الماضية 18 مُسيّرة جوية فوق مقاطعات «بريانسك وبيلغورود وكورسك وتولا وأوريول»، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، في أنباء عاجلة، اليوم الثلاثاء.

وأضافت الوزارة في بيانها: «حاول نظام كييف خلال الليلة الماضية، تنفيذ هجوم إرهابي باستخدام طائرات بدون طيار لقصف أهداف في أراضي روسيا الاتحادية. وتمكنت منظومات الدفاع الجوي الروسية من التصدي لـ 18 طائرة أوكرانية بدون طيار، ودمرت 11 طائرة بدون طيار فوق أراضي مقاطعة بريانسك، و3 فوق أراضي مقاطعة بيلغورود، واثنتين فوق أراضي مقاطعة كورسك، وواحدة فوق أراضي مقاطعة تولا وأخرى فوق مقاطعة أوريول".